مرحبا بكم. تابعونا على السوشيال ميديا

دليل سياحي ونصائح لزيارة روما عاصمة إيطالياRome

شارك بالمحتوى
Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone

أين تقع روما ولماذا تستحق الزيارة؟

من عاصمة الدولة الرومانية قبل ألفين وخمسمائة عام وحتى أصبجت عاصمة جمهورية إيطاليا حديثا كانت روما دائما مدينة محورية في جنوب أوروبا وبالإضافة لذلك تتضمن روما داخل حدودها مدينة الفاتيكان أصغر دولة في العالم ومقر بابا الكاثوليك منذ القرن الأول الميلادي حتى اليوم.

تقع روما قرب الساحل الغربي من شبه جزيرة إيطاليا وهي منشأة على عدة هضاب وتلال مما يعطيها طبيعة جغرافية مميزة ويجعل العمران بها على مستويات متعددة، مرتفعة ومنخفضة. حاليا روما من أكثر المدن زيارة في العالم بأكثر من ستة ملايين سائح سنويا، يأتون لمشاهدة الأثار المتعددة من العصور المختلفة والمعمار الكلاسيكي ويستمتعون بالثقافة والمتاحف والمطبخ االإيطالي.

من مميزات روما أنها مليئة بأهل البلد الذين يقومون بالخدمة في المطاعم والبيع في المحلات وهذا يجعل السياحة فيها أكثر اصالة من عواصم سياحية أخرى يقوم فيها المهاجرون بكل الوظائقف الخدمية تقريبا.

ما هو أفضل وقت لزيارة روما؟

بسبب موقع روما الجنوبي ترتفع حرارة الجو في الصيف مما قد يجعل التجول والمشي مرهقا. يفضل أن تخطط الزيارة في الربيع أو الخريف ليكون الجو ألطف وتفادي الزحام الشديد في المزارات والإقامة. ولكن بصفة عامة روما مدينة رومانسية رائعة وممتعة في جميع الأجواء.

الوصول إلى روما

يخدم روما مطاران، الرئيسي هو فيومتشينو أو ليوناردو دا فينشي Fiumicino – Leonardo da Vinci  في غرب المدينة بالقرب من شاطيء البحر. والآخر هو مطار تشيامبينو Ciampino في الجنوب الشرقي وكان مطارا عسكريا في الماضي وحاليا مخصص أكثر لخطوط الطيران الاقتصادية Low Cost.

التاكسي من فيومتشينو لوسط المدينة ثمنه حوالي 50 يورو ويمكن أخذه من المطار أو حجزه مسبقا من الإنترنت ويمكن أرشح شركة بوب تاكسي من هذا الرابط وهي شركة منضبطة وخدمتها جيدة.

قطار في المطار

لإختيار أرخص بكثير هناك أتوبيسات تتحرك كل نصف ساعة من أي المطارين إلى محطة القطار الرئيسية ترميني Termini وسعر التذكرة في حدود 5 يورو. في فيومتشينو موقف الأتوبيس إلى اليمين بعد الخروج من المطار ويمكن حجز التذاكر من الإنترنت من شركة تيرا من هذا الرابط  وتحديد وقت الرحلة لضمان مكانك على الأتوبيس. هناك أيضا شركة أخرى وتتوقف رحلاتها في محطة أوستينسة Ostiense قبل ترميني.

من مطار فيومتشينو هناك أيضا قطار ليوناردو إيكسبريس لمحطة ترميني وسعره 14 يورو للإتجاه ولكنه غير عملي لإنه يستغرق تقريبا نفس وقت الأتوبيس (في حدود 50 دقيقة) وفي حالة فردين أو ثلاثة فالأفضل حجز تاكسي مباشرة لوجهتك النهائية بدلا من القطار الذي يأخذك لمحطة القطار ثم يجب أن تأخذ وسيلة خرى بعد ذلك.

محطة القطار الرئيسية هي ترميني Termini بمنتصف المدينة وهي أيض محطة لمترو الأنفاق ويمر بها الخطان الوحيدان لروما. بها مركز تجاري كبير وسوق للطعام ومكان لحفظ الشنط والأمتعة إذا احتجت لذلك. أمام المحطة مباشرة في ميدان التشينكوي تشينتو Cinquecento  محطة أتوبيسات كبيرة تنطلق منها جميع الخطوط الرئيسية لكل مكان في روما تقريبا .

الانتقالات داخل المدينة

تتركز معظم مزارات روما في مناطق متقاربة بمنتصف المدينة ولمحبي المشي يمكن التجول على الأقدام ظوال اليوم للتنقل بينها ماعد القليل من الوجهات البعيدة. عدا ذلك هناك التاكسيات والمواصلات العامة.

تدير شركة أتاك ATAC SpA شبكة المواصلات في روما من أوتوبيسات ومترو الأنفاق والترام. تشترى التذاكر من الماكينات الإليكترونية في محطات المترو أو من أكشاك الجرائد ومحلات الدخان في الشوارع. كالمعتاد في مدن أوروبا التذكرة موحدة بين جميع وسائل المواصلات وتتيح لك التذكرة اليومية استخدام غير محدود على جميع الوسائل. في وقت كتابة هذا السطور (مايو 2017) سعر التذكرة لرحلة واحدة يورو ونصف والتذكرة اليومية سبعة يوروهات. هناك أيضا تذاكر ليومين وثلاثة ولأسبوع. عند شراء التذكرة يجب تفعيلها عند أول استخدام في الماكينات المخصصة على رصيف المترو أو داخل الأتوبيس والترام.

تعتبر شبكة مترو الأنفاق صغيرة نسبيا نتيجة صعوبة الحفر أسفل الآثار. ولذلك فالأتوبيسات أهم وسائل الإنتقال للسياح بين المزارات المختلفة وإن كانت أكثر إزدحاما وأصعب في معرفة خط السير لتشابك خطوتها. على كل محطة أتوبيس هناك لافتة بجميع الخطوط التي تمر منها. لمعرفة مسارات الخطوط يمكن الرجوع لموقع الشركة أو استخدام خرائط جوجل لترتيب الانتقالات.

أتوبيس كهربائي صغير

أهم الخطوط التي تهم السياح هي:

40 و64 و62 ترميني – بياتاسا فينيسيا – الفاتيكان
81 الكولوسيوم – بياتسا فينيسيا – بياتسا كولونا (نافورة تريفي) – متحف الفاتيكان
60 تيرميني – الكولوسيو
115 محطة باولا – هضبة الجيانيكولو
H تيرميني – بياتسا فينيسيا – تريستافاري
ترام 8 – بياتسا فينيسيا – تريستافاري

المزارات:

كواحدة من أشهر المدن السياحية في العالم روما بها عدد كبير جدا من المتاحف والكنائس الأثرية والمباني القديمة ومن الصعب تغطيتها في زيارة واحدة. وبالإضافة للأمكان المشهورة فالتمشية في المدينة القديمة في حد ذاتها من أجمل المتع فيها. فيما يلي قائمة بأشهر المزارات والمواقع المهمة مرتبين حسب القرب الجغرافي والشهرة بين السياح:

الكولوسيوم والمنتدى الروماني Colosseum & The Roman Forum

الكولوسيوم من الداخل

مبنى الكولوسيوم الأثري هو المسرح الروماني الشهير حيث كانت تقام مصارعة الأسود. لو وقتك محدود في رأيي الشخصي يمكنك أن تتخطاه وتكتفي برؤيته من الخارج. وذلك لإنه أجمل من الخارج ولا تضيف زياره داخله الكثير. أمامه مباشرة المنتدى الروماني Roman Forum وهي منطقة أثرية واسعة لها تذكرة دخول مجمعة مع الكولوسيوم ويفضل حجز جولات منظمة مع دليل لشرح خلفية الآثار.

المنتدى الروماني

ميدان الكامبيدوليو Campidoglio

بجوار منطقة الكولوسيوم والمنتدى الروماني وأعلى الهضبة الكابوتوليني Capitoline يقع ميدان الكامبيدوليو وهو ميدان رائع  من تصميم مايكل أنجلو في عصر النهضة. به مقر بلدية روما حيث توثق عقود الوزاج ودائما به احتفالات مبهجة ورش الأرز على العروسين أثناء خروجهم من المبنى، وبه أيضا متحف الكابيتوليني أشهر متاحف روما.

ميدان الكامبيدوليو

ميدان فينيسيا ونصب فيكتور عمانويل

من ميدان كامبودوليو هناك سلالم تهبط إلى ميدان فينيسيا (نقطة اتصالات مهمة لخطوط الأتوبيس) أو يمكن المرور مباشرة من الهضبة لأعلى مبنى Altare della Patria  وهو نصب تذكاري ضخم جدا من الرخام الأبيض للملك فيكتور عمانويل وللجندي المجهول بداخله متحف ومن أعلاه يمكن رؤية مشهد بانورامي للمدنية القديمة. يبدأ من أمامه شارع فيا ديل كورسو Via del Corso أحد شارع التسوق الرئيسية  ويتجه في خط مستقيم حتى ميدان بوبولو وخلال هذا الشارع على اليمين وعلى اليسار تقع روما التاريخية القديمة بمزاراتها الشهيرة وشوارعها الضيقة ومحلات الأكل والتحف والحلوي والمطاعم التقليدية.

ميدان فينيسا

ميدان نافونا Piazza Navona

ميدان أثري واسع به نافورات على طراز الباروك وتماثيل كثيرة ويمتليء بفنانين يرسمون برورتريهات للسياح وتحيط به المطاعم والكافيتريات ويعتبر من أشهر الميادين بين السياح وأهمها.

ميدان نافونا

البانثيون Pantheon

كنيسة رومانية أثرية مستديرة بها فتحة من أعلى تدخل منها أشعة  الشمس على شكل اسطوانة من الضوء. الدخول مجانا مثل كل كنائس روما. وأمامها ساحة بها مطاعم وكافيتريات وحين يكون الطقس جيدا  تمتليء بفناين بعزفون الموسيقى  ويبيعون اللوحات والأعمال الفنية.

البانثيون ليلا
البانثيون من الداخل

 نافورة تريفي Fontana di Trevi

نافورة بديعة وكبيرة من الرخام الأبيض وسميت كذلك لإنها تقع في تقاطع ثلاثة شوارع (Tre Vei). مشهورة بإلقاء العملات المعدنية في الماء وتمني أمنية. وينصح أيضا برؤيتها ليلا حين تضاء بإضاءة جميلة وتكون المنطقة خالية من السياح وأكثر هدوءا من صخب النهار.

نافورة تريفي

ميدان وقصر الكورينالي Piazza & Palazzo del Quirinale 

أعلى فونتانا دي تريفي. تقع هضبة الكورينالي أعلى هضاب روما القديمة السبعة وعليها قصر وميدان بنفس الإسم. القصر هو مقر إقامة الرئيس الإيطالي ويمكن زيارته بحجز تذكرة مسبقا بخمسة أيام على الأقل من موقع الأنترنت على هذا الرابط. الميدان واسع وفي منتصفه هناك مسلة مصرية وهو عادة هادييء ومكان مناسب للاسترخاء والنظر على روما القديمة من نقطة مرتفعة. يمكن أيضا مشاهدة احنفال تغيير الحرس في القصر كل يوم مجانا ويفضل أن تسال في مركز السياح عن الموعد وهو في الثانية أو الثالثة عصرا.

السلالم الأسبانية Scala di Spagna

ميدان أسبانيا وسلالمه الشهيرة يقعوا في نهاية شارع كوندوتي Via dei Condotti للمحلات الفاخرة.  ميدان أنيق يمتليء بمحلات الموضة وبه السلالم الأسبانية الشهيرة وهي من أشهر الأماكن السياحية لالتقاط الصور التذكارية. سمي الميدان والسلالم بهذا الاسم لأن أعلاهم يقع قصر أسبانيا Palazzo di Spagna وهو سفارة دولة أسبانيا للفاتيكان. أعلى السلالم هناك طريق يوصل لحدائق بورجيزي Vila Borghese. للحفاظ على السلالم هناك دائما فرقة من الشرطة تراقب الجالسين وتمنعهم من الإزعاج أو التدخين أو تناول المأكولات والمشروبات عليها.

السلالم الأسبانية

حدائق فيلا بورجيزي Villa Borghese

حديقة واسعة من أكبر منتزهات روما وبها عدد من المزارات والمتاحف والبحيرات. أشهر متحف فيها هو جاليريا بورجيزي Galleria Borghese ودخوله يتطلب شراء تذكرة مسبقا من الإنترنت ليوم وموعد معينين من هذا الرابط. به مجموعة فنية شهيرة وتتميز بتماثيل مبهرة من الرخام . ينصح بزيارته ويستحق عناء الحجز. عدا ذلك دخول الحديقة مجاني وهي مكان جميل للتمشية والاسترخاء.

شارع فينيتو Via Veneto 

شارع هاديء وأنيق جدا يبدأ من ميدان ومحطة مترو بربريني  Barberini (على اسم الفنان الشهير) وحتى مدخل حديقة فيلا بورجيزي. تنتشر به الفنادق الفاخرة العريقة مثل الإكسيليسيور وأشهر البارات والكافيهات الغالية. اكتسب الشارع شهرة عالمية حين ظهر بكثرة في فيلم الحياة الجميلة La Dolce Vita للمخرج فريدريكو فليني واصبح مقرا لنجوم هوليويد حين يأتون إلى روما. مكان لطيف للتمشية على الأرصفة العريضة والاستمتاع بالمعمار والمناخ الأنيق. الشارع على شكل مطلع من ميدان بربريني فالأسهل أن تبدأ التمشية من جهة حدائق بورجيزي عند بوابة Porta Pinciana ومحطة أتوبيس  Veneto/sardegna أو S. Paolo Del Brasile.

ميدان بوبولو Piazza di Popolo

ميدان مستدير واسع يقع أسفل حديقة بورجيزي بالقرب من ميدان أسبانيا وينتهي فيه شاري فيا ديل كورسو للتسوق. به مسلة مصرية في المنتصف محاطة بالنوافير. و به كنيستين شهيرتين ظهروا في فيلم الملائكة والشياطين لتوم هانكس. وجهة مشهورة للسياح للتمشية والاسترخاء. يعتبر هذا الميدان المدخل الشمالي لروما القديمة وبه بوابة في السور الأثري الذي كان يحيط بالمدينة.

بياتسا دي بوبولو

كامبو دي فيوري Campo de’ Fiori

ميدان سياحي وسوق مزدحم للمأكولات والورود والخضروات والفواكه والتوابل. تحيط به المطاعم السياحية ومن الأماكن التي تكون مزدحمة ليلا بالشباب. أفضل طريق للوصول إليه شارع جيوبوناري Via dei Giubbonari المزدحم والمليء بالمحلات ويبدا بالقرب ميدان Largo di Torre Argentina القريب من ميدان فينيسيا.

قلعة سانت أنجلو Castel Sant’Angelo

تقع في الجهة المقابلة لروما التاريخية عبر نهر التيبر وكوبري سانت أنجلو بالقرب من مدينة الفاتيكان. عمرها أكثر من ألف عام و لها شكل دائري مميز على قطعة من الأرض المسدسة. امفتوحة للزوار كمتحف حتى الساعة السبعة والنصف.

مدينة الفاتيكان Vatican City

دولة منفصلة تقع بأكملها داخل حدود روما على الضفة الغربية من نهر التيبر. الفاتيكان هو مركز الكنيسة الكاثوليكيا ومقر البابا منذ أكثر من ألف عام. المزارات الرئيسية في هذه الدولة صغيرة هي كنيسة وميدان القديس بطرس (سانت بيتر) ومتحف الفاتيكان الذي يحتوي على كنيسة السيستين ذات السقف الشهير المرسوم بواسطة مايكل أنجيلو.

كاتدرائية سان بيتر

زيارة الميدان والكنيسة مجانية ولكن الصعود لأعلى القبة مقابل تذكرة. إعلم أن  الصعود يكون بمصعد كهربائي حتى مستوى قاعدة القبة فقط وبعد ذلك على سلالم طويلة ومرتفعة للوصول إلى القمة ومنصة المشاهدة وهو ما يتطلب بعض المجهود ولكن المشهد من أعلى يستحقه.

معلومة مهمة: تقع كنيسة السيسيتن داخل متحف الفاتيكان بالقرب من ميدان سان بيتر ولكن مدخل المتحف يقع في جانب سور المدينة. من الأخطاء الشائعة الذهاب إلى ميدان سان بيتر  لزيارة المتحف في حين أن بوابة الدخول تقع على بعد 2 كيلومتر من هذا المكان. لزيارة المتحف إذهب مباشرة لبوابة الدخول وتقع عند محطة أتوبيس Musei Vaticani  على خط 49 من ميدان ومحطة مترو كافور Cavour.

متحف الفاتيكان

بالإضافة للمتحف والكاتدرائية المنطقة المحيطة بهما سياحية وحية ومليئة بالمحلات والأنشطة والزوار.

قمة الجيانيكولو Gianicolo

هضبة مرتفعة إلى الجنوب من الفاتيكان بها مساحات خضراء وكنائس وشجر عملاق غريب الشكل. يمكن منها رؤية أجمل مشهد بانوراما لروما القديمة نظهر فيه كل المزارات والمباني الأثرية من نقطة واحدة. يمكن الذهاب مشيا أو إذ كنت لا تريد الصعود على الأقدام يمكن أن تصل إليها بأتوبيسات 115  و870 من شاطيء النهر بالقرب من القاتيكان والنزول في محطة P.le G. Garibaldi

قمة الجيانيكولو

منطقة تراستيفيري Trastevere

جنوب الفاتيكان منطقة عتيقة ذات طابع معماري خاص مليئة بالشوارع الضيقة والمطاعم وأسواق الشوارع وبها عدة كنائس شهيرة للزيارة مثل كنيسة Santa Maria in Trastevere . تشبه المنطقة التاريخية على الجهة المقابلة من النهر لكن بشكل أقل أناقة وأكثر طبيعية. منطقة جيدة للتمشية والاستكشاف.

ميدان فرسان مالطة وثقب الباب Piazza dei Cavalieri di Malta

فرسان مالطة فرقة كاثوليكية تعتبر دولة منفصلة ولها جواز سفر خاص. مقرها يقع على ميدان باسمها (وبه أيصا القنصلية المصرية بالمصادفة) وله باب كبير مغلق. عند النظر من ثقب المفتاح في هذا الباب ترى ممر محاط بشجر مصفوف وفي نهايته تظهر قبة كاتدارئية سان بيتر على الجهة المقابلة من النهر. ولذلك يقال إن نظرة من هذا الفتحة تمر في ثلاثة بلاد. فرسان مالطا وإيطاليا والفاتيكان. من المزارات الشهيرة للسياح. بعد النظر في الفتحة يمكنك التمشبة يمينا لتمر على حدائق البرتقالGiardino degli Aranci  وهي حديقة عامة مليئة بأشجار برتقال كثيرة وتقع على النهر ويمكن منها رؤية مشهد للمدينة والنهر من زاوية  جميلة، وفي النهاية الوصول الي ميدان تشيركو ماسيمو Circo Massimo الكبير الذي كان في ساحة لسباق الخيل في العصر الروماني.

الذهاب لهناك من محطة مترو بيراميدة Piramide  ورؤية هرم روماني صغير ثم المشي إلى أعلى بين الفيلات. أو مشيا من ميدان تشيركو ماسيمو بمحاذة النهر ولكن الطريق الأول هو الأفضل.

ثقب الثلاثة دول

حمامات كاراكالا Terme di Caracalla

منطقة أثرية واسعة وبها أنقاض حمامات عامة من العضر الروماني. يحيط بها حديقة كبيرة جدا بها الكثير من شجر الصنوبر الثمري المميز لروما. تتميز بعدم الإزدحام مقارنة بالمنتدى الروماني والمزارات الأشهر. منطقة جميلة للتمشية أو الرياضة سواء في الحديقة فقط أو بدخول المنطقة الأثرية.

روما إي أو إر Roma EUR

منطقة ذات طابع معماري حديث على عكس بقية المدينة. خطط لها في عصر موسوليني على الطراز المعماري الفاشي لتكون مقرا للمعرض العالمي في روما ولم تستكمل بسبب الحرب العالمية. استكملت بعد ذلك لتكون مركز للأعمال خارج مركز المدينة. بها سوق سياحي مفتوح وحدائق وبحيرة صناعية ومقرات ديبلوماسية وشركات عالمية. يمكن الذهاب إليها بالمترو مباشرة.

أوستيا أنتيكا  Ostia Antica

منطقة أثرية كبيرة جدا خارج روما بالقرب من المطار. كانت ميناء بحري في العصر الروماني على مصب نهر التيبر في البحر الأدرياتيكي. نظرا لبعد المسافة ومساحتهه الواسعة تستغرق الزيارة نصف يوم على الأقل.

قصر الكولونا Palazzo Colonna

من أفخم قصور روما الخاصة به مجموعة من التحف الفنية الجميلة محاكة بالأثاث والزخارف الأنيقة جدا. يفتح للزيارة يوم السبت فقط ويمكن شراء التذاكر من هذا الرابط.

كنيسة سانتا ماريا ماجيوري وكاتدرائية سان جيوفاني

كنيسة سانت ماريا ماجيوري Santa Maria Maggiore  واحدة من الكنائس الرئيسية الأربع في المعتقد الكاثوليكي ومن أقدمهم. من أجمل الكنائس في روما وتتميز بزخارف ونقوشات وتحف تاريخية كثيرة. بعد زيارتها يمكن ركوب المترو أو التمشية عبر ميدان فيكتور عمانويل الثاني Piazza Vittorio Emanuele ii وحديقة نيكولا كاليباري Giardini Nicola Calipari للوصول إلى ميدان وكاتدرائية سان جيوفاني San Giovanni وهي كنيسة أخرى من الكنائس الأربعة الأهم ومقر الكرسي الرسولي لأسقف روما الذي هو بابا الفاتيكان. لإن مدينة الفاتيكان هي مقر إقامة البابة وعمله ولكن مقره الديني هو كاتدرائية سان جيوفاني. في هذا الميدان هناك أيضا جزء من الأسور الأوريلياني العتيق وبوابة سان جيوفاني فيه.

التسوق

تنتشر المحلات المختلفة في كل روما تقريبا ولا تقتصر على المراكز التجارية. فيما يلي أكثر المناطق تركيزا للتسوق وأشهرها

  • شارع فيا ديل كورسو Via del Corso: الشارع الطويل ومستقيم من ميدان فينيسا وحتى ميدان بوبولو يمتليء بالمحلات على الجانبين وفي الشوارع الجانبية والمنطقة المحيطة به الكثير محلات للملابس والتحف والهاديا التذكارية والمنتجات الجلدية والحلويات. في منتصف المسافة تقريبا بجوار محل زارا وأمام ميدان الكولونا Piazza Colonna هناك جاليريا ألبرتو سوردي Galleria Alberto Sordi، وهو مركز تجاري ذو تصميم معماري أثري  متميز بالأرضيات الرخامية ,الأسقف الزجاج والزخارف المعمارية الكلاسيكية يستحق الزيارة حين تكون بالقرب منه.
    جاليريا ألبرتو سوردي
  • فيا ناتسيونالي  Via Nationale: شارع تسوق عريض يمتليء بالمحلات على الجانبين. يبدأ من ميدان الجمهورية بالقرب من محطة ترميني للقطارات ويصل لميدان فينيسيا.
  • شارع كوندوتي Via dei Condotti: شارع الموضة الفاخرة وأغلى الماركات مثل برادا ولوي فويتو وجوتشي وأمثالهم. مكانه بين في ديل كورسو وميدان أسبانيا. المنطقة المحيطة بصفة عامة مليئة بالمحلات على مستويات مختلفة.
  • الأوتليت Castel Romano Outlet:  أوتليت للماركات العالمية بتخفيضات في حدود 40% أو أكثر عن سعر المحلات العادية. بعيد عن روما في إتجاه المطار. له أتوبيس خاص من محطة ترميني. المكان ومواعيد الأتوبيس متوفرة على رابط الأوتليت من هنا.
  • شارع الكوريناري Via dei Corinari: شارع للمشاة ضيق وقديم ممتليء بمحلات التحف والتابلوهات الفنية. الأسعار غالبا مرتفعة جدا ولكن الفرجة مجانية. يستحق الزيارة لمشاهدة الأنتيكات والأثاث الإيطالي الكلاسيكي. يبدأ من شمال بياتسا نافونا في إتجاه النهر إلى الغرب.
  • سوق بورتا بورتيزي Porta Portese: سوق البراغيت للتحف والأغراض المستعملة كل يوم أحد. ممتليء أكثر من اللازم بالملابس الرخيصة والبضائع الصينية منخفضة الجودة ولكن قد تجد بعد المنتجات المميزة كل هنا وهناك وهو تسلية لطيفة يوم الأحد. مكانه ميدان Porta Portese إلى الجنوب من تراستيفيري.
  • منطقة براتي Prati: تقع هذه المنطقة على الضفة الغربية من النهر شمال مدينة الفاتيكان وبها العيد من الشوارع المزدحمة بالمحلات والمطاعم مثل شوارع كولا دي ريينتسو Via Cola di Rienzo والمنطقة المحيطة به.

الأكل:

يقال أن الفرنسيين يحبون الطبخ بينما الإيطاليون يحبون الأكل. المطبخ الإيطالي من الأشهر في العالم. ولكن في الواقع ما نطلق عليه المطبخ الإيطالي يختلف كثيرا عن ما تجده في إيطاليا. فكل منطقة أو إقليم هناك لها مطبخها الخاص ومكوناتها الموسمية، وهناك المطبخ الروماني والتوسكاني والصقلي واللومباردي وهكذا.

بصفة عامة الأكل شهي والخامات جيدة وطبيعية في إيطاليا ولكن بسبب الاعتماد على السياح وليس الزبون المستديم فمعظم المطاعهم مستواها عادي ومجرد مقبول. الاستمتاع بوجبة مميزة يتطلب بعض البحث المسبق وتجنب المناطق السياحية المزدحمة. فيما يلي بعض الترشيحات والنصائح الشخصية. لأفضل معلومات عن الأكل في روما أنصح  بمدونة كاتي بارلا وهي كاتبة طعام تعيش في روما وتكتب عن الأكل والمطاعم باللغة الإنجليزية.

لاحظ أن المطاعم الإيطالية عادة تفتح في مواعيد محددة للغذاء والعشاء وتغلق في منتصف اليوم، أو تفتح للعشاء فقط. في الأماكن السياحية هناك مرونة أكثر في المواعيد.

القهوة الإيطالية

إيطاليا بلد الإسبريسو وهي قهوة قوية مركزة لا تتعدى رشفتين أو ثلاثة في أسفل الفنجان. بإضافة قليل من رغوة اللبن عليها تصبح إسبريسو ماكياتو (إسبريسو بعلامة). بكثير من اللبن وبعض الرغوة تصبح لاتيه وبكثير من الرغوة وبعض اللبن تصبح كابتشينو. أما إضافة ماء ساخن فقط لتخفيفها يجعلها أمريكانو لإنها تصبح مثل القهوة الأمريكية. لا يشرب الإيطاليون القهوة باللبن مثل اللاتيه والكابوتشينو بعد الصباح ولكنهم يتقبلون ذلك بسبب السياحة. أفضل القهوة الإيطالية تكون في نابولي وتعد  بماكينات ذات مضخة يدوية. لكن بصفة عامة مستوى القهوة جيد جدا في كل إيطاليا.  أشهر مكانين لتناول القهوة في روما هما سان إيستاكيو Sant’Eustachio Il Caffè خلف البانثيون وتازا دي أورو Tazza D’oro  أمامه وهو مكاني المفضل وبه أيضا حمام مجاني وهو شيء مفيد في هذه المنطقة المزدحمة.  طقوس طلب القهوة هي أن تدفع للكاشير ثم تذهب بالوصل لمكان التحضير ويقوم بتجهيزها باريستا متخصص. أجود قهوة تشربها واقفا. إذا طلبت الإيسبريسو على الطاولة عادة ستكون بردت حين تصلك. في فصل الصيف يقدم تازا دي أورو جرانيتا القهوة وهي قطع من القهوة المثلجة مجروشة مع الكريمة الطبيعية. جربها.

الأيس كريم Gelato

الجيلاتو أحد أركان الفخر الإيطالي. ولكن توخى الحذر. فليس كل الجيلاتو متساو في الجودة. الكثير من المحلات المشهورة في في الكتب السياحية تستخدم الملونات الطبيعية وتكثر من السكر. في النهاية المنتتج يكون معقولا ولكن يختلف تماما عن تجربة الجيلاتو الطبيعي الحقيقي. إذا كنت تحب الأيس كريم لا تترك روما قبل أن تجرب إحدى هذه الأماكن: فاتامورجانا Fatamorgana  ولهم عدة فروع أو فيور دي لونا Fior di Luna في تراستيفيري أو فاسي Fassi وهو من أقدم الأماكن في روما وكان موسليني وهتلر من زبائنه. راجع مدونة بارلا لأحدث الترشيحات.

البيتسا

البيتسا الإيطالية نوعان. بيتسا مستديرة رقيقة العجينة ويغطيها القليل من المكونات وأطرافها محترقة، وهي ما يطلق عليها البيتسا الإيطالية خارج إيطاليا ومصدرها مدينة نابولي. النوع الآخر هو البيتسا السميكة وتشبه البيتسا البيتي وتباع في الشارع بالقطعة والوزن وتسمى بيتسا آل تاليو pizza al taglio أي بالقطعة.  للبيتسا الرفيعة جرب Pizzeria Da Baffetto بالقرب من بياتسا نوفانا في وسط البلد ويفتح طوال اليوم أو Pizzeria da Remo في منطقة تستاتشيو أشهر محل بيتسا في روما ويفتح للعشاء فقط.

بيتسا القطع منتشرة في كل مكان في روما في الشارع ولكن لتجربة مميزة جدا جرب Pizzarium خلف الفاتيكان. هو بعديد قليلا عن المنطقة السياحية المزدحمة ولكنه يستحق العناء.

جبن وإفطار بيبي إيه سوي فورماجي Beppe e i suoi formaggi

الإفطار التقليدي في إيطاليا قهوة مع مخبوزات مسكرة مثل الكرواسون بالشيكولاتة. لإفطار كامل من الجبن والبيض والمأكولات المحلية من الخامات الطبيعية الطازجة جرب محل بيبي إيه سوي للجبن لدبه تشكيلة واسعة من المنتجات المحلية ويقدم أطباق إفطار متنوعة ابتداءا من الساهة التاسعة صباحا.

الميركاتو شينترالي Mercato Centrale

صالة طعام كبيرة في محطة القطار الرئيسية تم تجديدها حديثا وتقدم جميع أنواع الأكل الإيطالي التقليدي من الأجبان والبيتسا والباستا واللحوم. طريقة العرض جذابة كدا وتستحق الزيارة حتى ولو للفرجة فقط والتقاط الصور.

سوق تستاتشيو  New Testaccio Market

سوق محلي للخضروات الطازجة واللحوم والأسماك وبعض المأكولات المطبوخة. هواة الأكل يمكنهم زيارة هذا المكان بعيدا عن السياح لتجربة الحياة والمأكولات المحلية مثل العيش المطبوخ بالحطب والأسماك المملحة.

ميركاتو ديل يونيتا Mercato dell’Unità

سوق مغطى تقليدي للمواد للغذائية والأدوات المنزلية والملابس في منطقة Prati يالقرب من الفاتيكان . أنشيء عام 1928 على الطراز النيوكلاسيكي. إذا كنت في المنطقة يستحق الدخول لرؤية السكان المحليين أثناء ممارسة أغراضهم اليومية. عنوانه Piazza Uunità 53 / Via Cola di Rienzo

إيتالي Eataly

فرع من سلسلة عالمية للسوبرماركت متخصصة في المنتجات الإيطالية وتقدم نوعيات كثيرة جدا من المأكولات المحلية. ميزتها في العديد الكبير من الإختيارات.  تجنب الذهاب يوم الأحد لتفادي الزحام.

مدونة كاتي بارلا Katie Parla

لأفضل المعلومات عن الأكل والمطاعم في روما زوروا مدونة كاتي بارلا باللغة الإنجليزية. هي كاتبة أمريكية تعيش في روما وتغطي المطاعم والمأكولات الموسمية وتنظم أحيانا أيضا جولات طعام في المدينة.

مدن قريبة للزيارة

بيزا Pisa وفلورينسا Firenzza

يمكن زيارة مدينة بيزا الصغيرة إلى الشمال لرؤية برج بيزا المائل ثم بعد ذلك الذهاب لفلورنسا جوهرة عصر النهضة الملاصفة لبيزا. في فلورينسا يمكن البقاء أكثر من يوم للاستمتاع بالمعمار الجميل من عصر النهضة وزيارة المتاحف الكثيرة. ويمكن أيضا التجول في منطقة توسكاني المحيطة والشهيرة بالمناظر الطبيعية الخلابة.

نابولي Napoli وشاطيء الأمالفي

مدينة نابولي الساحلية بأزقتها الرفيعة وآثارها الكثيرة في الشارع مثل المتحف المفتوح. إلى الجنوب من نابولي العديد من القرى الساحلية الجميلة جدا مثل سورينتو Sorrento وبوسيتانو Positano وأمالفي Amalfi في منطقة تسمى ساحل الأمالفي.


جميع الصور من تصويري إلا إذا ذكر غير ذلك. المعلومات دقيقة على حسب معرفتي وحين كتابة هذه الدليل في مايو 2017. لأي تصليحات أو أسئلة يسعدني تواصلكم على blog@ahmedmamdouh.com أو الوسائل الأخرى المذكورة على الموقع.

أحمد

شارك بالمحتوى
Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone

أترك تعليق

تعليقات

Be the first to comment on "دليل سياحي ونصائح لزيارة روما عاصمة إيطالياRome"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*