مرحبا بكم. تابعونا على السوشيال ميديا

دليل سياحي ونصائح لزيارة برلين عاصمة ألمانيا Berlin

بوابة براندينبيرج
شارك بالمحتوى
Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone

برلين

نصائح شخصية لزيارة مدينة برلين – رحلة سعيدة

أين تقع برلين وما هي قصتها؟

برلين عاصمة ألمانيا الإتحادية وهي دولة جمهورية عضو في الإتحاد الأوروبي فيزتها شينجن ولغتها الألمانية وعملتها اليورو. تقع برلين في الشمال الشرقي للبلاد بالقرب من الحدود مع بولندا. أصبحت برلين عاصمة الدولة منذ توحد ألمانيا عام 1871 على يد المستشار أوتو فون بيسمارك وتكوين الإمبراطورية الألمانية  التي إنهارت عام 1918 وتكونت مكانها الجمهورية الألمانية.

فرح عربي على بوابة براندينبيرج

فرح عربي على بوابة براندينبيرج

بعد خسارة ألمانيا الحرب العالمية الثانية وتقسيمها إلى جمهوريتين أصبحت برلين عاصمة لألمانيا الشرقية الواقعة تحت تأثير الإتحاد السوفييتي ولكن نظرا لأهمية المدينة التاريخة والمعنوية أصر الحلفاء الغربيون على إبقاء جزء منها خارج التأثير السوفييتي  وتم تخصيص جزء من المدينة تحت النفوذ الغربي وسمي برلين الغربية وكان محاطا من جميع الجهات بألمانيا الشرقية. مع إزدياد الحرب الباردة تم بناء سور برلين ليفصل بين شقي المدينة. وبقيت برلين الغربية مدينة مستقلة تحت إحتلال الحلفاء وإداريا لا تتبع جمهورية ألمانيا الغربية التي كانت عاصمتها بون.

ظلت برلين أثناء الحرب الباردة مركزا محوريا للصراع بين الشرق والغرب ومكان للعديد من الأحداث والأزمات التاريخية مثل محاصرة الجزء الغربي  بواسطة السوفييت ومنع دخول وخروج الإمدادات. فقام الحلفاء بنقل كل مستلزمات المدينة يوميا  بالطيران من غذاء ودواء ووقود لكل سكان المدينة عن طريق أكثر من مائتين ألف رحلة جوية.

بعد سقوط سور برلين عام 1989 وما تلاه من توحد الألمانيتين تم نقل العاصمة الموحدة من مدينة بون إلى مدينة برلين عام 2004 تحت قيادة المستشار هيلموت كول وأستعادت برلين مكانتها كعاصمة للدولة الألمانية.

لماذا تستحق الزيارة؟

برلين مدينة ذات طابع خاص جدا ومدينة فريدة تاريخيا، مرت بمراحل متعددة من العظمة والتدمير والحروب. بعد سقوط سور برلين المدينة كانت منهكة بسبب سنين الشيوعية والصراع. الخليط بين عبق التاريخ وإنخفاض أسعار المباني وتوفرها جعلها قبلة للفنانين والمبدعين والمختلفين من كل نوع. ورفعت المدينة شعار التسامح والتقبل وأصبحت ملتقى للثقافات المختلفة ومركزا للثقافة والفنون. تكون بها مناخ فريد لا يتكرر حتى وصفها كلاوس فوفيرايت أول عمدة مثلي للمدينة أن برلين فقيرة ولكن جذابة Poor but sexy.

تمثال خروف أزرق في شرفة شقة

تمثال خروف أزرق في شرفة شقة

اليوم برلين مدينة عالمية نابضة. عاصمة أكبر اقتصاد أوروبي وثاني أكبر مدينة في أوروبا بعد لندن. بها العديد من المباني التاريخية الإمبراطورية بالإضافة لمظاهر الحداثة والتقدم الألماني. مركز ثقافي عالمي مهم للمتاحف والعروض الفنية والفرق الموسيقية. مركز تسوق كبير والأكل بها أكثر من ممتاز. ومع كل مظاهر التقدم في المدينة مازالت تحافظ على جانبها البوهيمي وهي دائما ستفاجأك بلفتات غير متوقفعة تنبع من شخصيتها الغريبة.

برلين مدينة سياحية من الدرجة الأولى ويزداد عدد الزوار عاما بعد عام والمدينة تستجيب بتوسعات البنية التحتية من مطار جديد (ولكن متعثر لا يريد أن ينتهي)  إلى فكرة تغيير عربات المترو إلى دورين.  كل هذا كان بثمن. فالمدينة الجذابة غريبة الأطوار تفقد طابعها الفريد ببطء. الفنانون المفلسون يتركون المباني المتهدمة ليحل محلهم شركات الاستثمار والتكنولوجيا مما يغير من الطابع المعماري والاجتماعي للمنطقة فيما يسمى عملية الـGentrification. لا تضع الفرصة حاول زيارتها في اقرب وقت ولن تندم.

ملحوظة: تحية النازية برفع اليد اليمنى لأعلى تعتبر جريمة يعاقب عليها القانون. لا تحاول أن تفعلها في أي مكان للتصوير أو للدعابة.

ماذا عن التنقل في المدينة ؟

بخصوص الانتقالات إطمئن تماما فأنت في ألمانيا وبالتأكيد كل شيء منظم ومتاح على أعلى مستوى. يخدم برلين مطاران تيجيل Tegel  الذي كان يقع في برلين الغربية ومطار شونيفيلد Schönefeld . تيجيل أقرب إلى وسط البلد ويتكلف التاكسي في حدود 20 يورو.  شونيفيلد أبعد عن المدينة والتاكسي في حدود 50 يورو.  يمكن ركوب التاكسي من المطار أو حجزه من الإنترنت من خلال مواقغ تاليكسو. هناك محطات قطار وأتوبيس في كلا المطارين ويمكن الوصول مباشرة إلى محطة القطار الرئيسية في وسط المدينة أو أي مكان آخر من خلال شبكة النقل العام بسعر أقل بكثير.

ahmed-mamdouh-berlin-ubahn

ركاب في محطة مترو أليكساندربلاتس

داخل المدينة شبكة المواصلات من المترو والترام U-bahn وقطارات الضواحي S-Bahn  والأتوبيسات تغطي المدينة جيدا. يمكنك شراء التذاكر من الماكينات الآلية المنتشرة في المحطات.  وتصلح نفس التذكرة على جميع وسائل الانتقالات المختلفة داخل المدينة لكن يجب مراعاة منطقة التحرك. حيث أن المدينة مقسمة لمناطق على شكل حلقات وتسمى A وB وC. يقع منتصف المدينة وحتى مطار تيجيل في المناطق A وB ولن تحتاج تذكرة لمنطقة C إلى في حالة الرحلات البعيدة جدة مثل مدينة بوتسدام Potsdam. يجب مراعاة أن ليس هناك بوابات للتذاكر على خطوط المواصلات أي يمكنك أن تخطيء وتركب بدون تذكرة أو بدون التذكرة المناسبة للرحلة وفي هذه الحالة تعرض نفسك للغرامة من المفتشين. فتأكد دائما أن معك تذكرة مناسبة لنوع الرحلة.

هناك عدة أنواع من التذاكر:

  • تذكرة قصيرة بحد أقصى ثلاث محطات بالمترو أو ستة محطات بالأتوبيس والترام  ثمنها 1,7 يورو.
  • تذكرة فردية عادية لأي مسافة وثمنها يتراوح من  2,7 يورو حتى 3,3 حسب المنطقة ولكن في منطقة وسط البلد أي مناطق AB يلزمك الخيار الأرخص أي 2,7 يورو.
  • تذكرة صالحة طوال اليوم في منطقة AB وثمنها  7 يورو.
  • تذكرة صالحة طوال اليوم في منطقة AB لمجموعة حتى  أربعة افراد يتحركون سويا ثمنها 17,3 يورو.
  • للتذاكر اليومية خارج AB السعر أكثر قليلا.

واضح من الأسعار أن أوفر طريقة للتحرك بكثافة هو شراء التذاكر اليومية بدلا من شراء تذكرة لكل رحلة.

من أوفر الطرق لاستكشاف برلين خطوط الأتوبيس العامة 100 و 200. فهما يتحركان في المنطقة السياحية ويمران تقريبا على جميع المعالم الرئيسية. هناك أيضا عدد من أتوبيسات السياح Hop On Hop Off مع دليل صوتي تديرها شركات خاصة وبثمن أعلى.

ركوب الدراجات
سائق دراجة في برلين

سائق دراجة في برلين

إذا كانت صحتك والطقس يسمحان فبالتأكيد أفضل وسيلة مواصلات في برلين هي ركوب الدراجات. ستستمع أكثر بالمدينة من ركوب المترو وستحرق السعرات اللتي حتما ستكتسبها من أكل المدينة اللذيذ. غالبية الشوارع مجهزة بمسارات للدراجات وسائقي السيارات معتادون على رؤية الدراجات ولا يسببون لهم أي توتر. معظم الفنادق لديها دراجات للتأجير أو من الممكن أن توجهك لأماكن قريبة وتستطيع بالطبع أن تجدها على الإنترنت.  السعر في حدود 10-12 يورو يوميا.

إذا كنت تريد دراجة لرحلة قصيرة فهناك نظام تشارك الدراجات المجاني من شركة القطارات الوطنية دويتشة بان. وهي شبكة من مواقف الدراجات في الأماكن السياحية وتستطيع أن تأخذ دراجة من أي مكان وتتركها في أي مكان آخر. السعر مجاني لأول 30 دقيقة. بعد الثلاثين دقيقة يبدأ النظام في محاسبتك. هذا النظام ممتاز ومريح للرحلات القصيرة ولكن للرحلات الطويلة يصبح غير إقتصادي ويفضل ان تؤجر دراجة طوال اليوم. لمزيد المعلومات عن النظام وأماكن تواجد الدراجات إضغط هنا (رابط باللغة الألمانية). يتم الاشتراك في الخدمة من خلال موقع الإنترنت أو مباشرة على أجهزة خاصة في مواقف الدراجات ولا تستلتزم غير بطاقة دفع إليكترونية.

ما هو أنسب وقت للزيارة؟

برلين لديها ما تقدمه في أي وقت. شخصيا أفضل الربيع بعد التحويل للتوقيت الصيفي وقبل أجازة المدارس. في هذا الوقت تستمتع بنهار ظويل وخضرة منتشرة ويمكن الاستمتاع بالنزهة في مدينة بوتسدام وتكون أيضا الرحلات النهرية إستأنفت برنامجها بعد توقفها خلال فترة الشتاء. برلين تستضيف مناسبات كبيرة تزحم المدينة مثل ماراثون برلين ومهرجان برلين السينمائي ومهرجان المثليين Gay Pride. إذا كنت لا تهتم بهذه الأحداث يفضل ان تتجنبها عند زيارتك.

ما هي أهم المزارات؟

مبنى الرايخستاج مقر البرلمان الألماني:  من أجمل مزارات برلين. ومن أفضلها سعرا لإن الدخول مجاني ولكن يتطلب الحجز المسبق على الإنترنت من هذا الرابط. المنطقة المتاحة للزيارة  اليومية هي القبة الزجاجية الحديثة فوق المبنى ولها شكل مميز جدا من تصميم المعماري نورمان فروست وتحتوي على عرض صور مؤثر لأحداث تاريخية مهمة في تاريخ المدينة وتتضمن الزيارة المجانية أيضا دليل صوتي يشرح معلومات عن المدينة أثناء التجول في القبة والصعود إلى قمتها. من خلال القبة يمكن رؤية قاعات البرلمان أثناء إنعقاد الجلسات ورؤية المدينة من أعلى في الشرفة المجاورة. هناك أيضا مطعم فاخر وكافيتيريا بجوار القبة. يمكن في بعض الأيام حجز جولة في داخل المبنى نفسه وتتوفر على موقع الإنترنت الأيام المتاحة لهذه الجولات. عند الذهاب في الموعد المحدد يجب أن يكون معك حجز الزيارة من على الانترنت مطبوعا وتحقيق شخصية به الاسم مطابق لبيانات الحجز.

نزهة نهرية: تقع برلين على نهر الشبري Spree وهناك رحلات نهرية مختلفة المسارات والمدد لرؤية معالم المدينة من الماء. أمام محطة القطار هناك رحلة قصيرة مدتها حوالي ساعة. وهناك أيضا رحلات أطول تمر في قنوات مائية فرعية وتزيد عن الثلاثة ساعات. لمزيد من المعلومات عن الرحلات ومواعيدها يمكن مراجعة هذه المواقع لأشهر شركتين reederei-riedel.de وbwsg-berlin.de

محطة القطار الرئيسية Hauptbanhof: مبنى حديث من الزجاج به منطقة تسوق ومطاعم كبيرة وقطارات ووسائل المواصلات لداخل وخارج برلين. في الدور الأرضي وبالقرب من المخرج الشمالي (الناحية البعيدة عن النهر) هناك مركز للسياح يجيب على جميع الأسئلة ولديه خرائط ودليل للمدينة وقائمة بالأحداث والحفلات ويتيح حجز التذاكر للعروض الفنية.

ahmed-mamdouh-berlin-brandenburg-gateبوابة براندينبيرج Brandenburg Gate
وشارع أونتر دين ليندن Unter den Linden:
إلى الجنوب من مبنى البرلمان وعلى مسافة قريبة تقع بوابة براندينبيرج رمز المدينة وأشهر مزارات برلين. بنيت في آخر القرن الثامن عشر وفي أثناء الحرب الباردة كانت تقع على سور برلين والخط الفاصل بين الشرق والغرب. بالإضافة لالتقات الصور أمام البوابة يمكنك زيارة غرفة الصمت الملاصقة للبوابة  وهي غرفة تحت الأرض معزولة صوتيا وهدفها توفير مكان للتأمل (الدخول مجاني).
أمام البوابة من الجهة الشرقية يبدأ شارع أونتر دين ليندن وترجمته الحرفية تحت الزيزفون وهو طريق عريض مناسب للتمشية تجد  فنادق ومكاتب إدارية ومحلات ومطاعم. يتقاطع هذا الطريق مع شارع فريدريش Freidrieche Strasse أحد أهم شوارع التسوق في المدينة ويستمر ليمر على ميدان بيبيل Bebelplatz حيث تقع أوبرا برلين وهو الميدان الذي تم فيه حرق الكتب في عهد الحكم النازي وبه أيضا نصب تذكاري لضحايا الحروب Neue Wache. بعد ميدان بيبيل يستمر الطريق مسافة بسيطة لينتهي عند ضفة النهر ويوجد هناك سوق مفتوح للأعمال الفنية وتبدأ بعد ذلك جزيرة المتاحف.

جزيرة المتاحف Museum Island: جزيرة صغيرة في وسط برلين بها خمسة متاحف بالإضافة لكاتدرائية برلين. والجزيرة في حد ذاتها مكان ممتع للتمشية والاسترخاء. من أهم المتاحف متحف النويوس Neues Museum أوالمتحف الجديد والذي يحتوي على تمثال رأس نفرتيتي وجناح فرعوني كبير.  ومتحف البيرجامون Pergamon Museum أكثر متاحف برلين زيارة ويحتوي على بوابة عشتار وجناح للفن الإسلامي. بالإضافة للمتاحف التي تقع على الجزيرة فبرلين بها عدد كبير جدا من المتاحف الأخري مثل متحف الرعب المبني على مقر البوليس السري النازي ومتحف الباوهاوس للتصميم ومتحف هيلموت نويتن للتصوير ومتحف التاريخ الطبيعي ويفضل مراجعة الموقع الرسمي للمدينة لقائمة بالمتاحف المختلفة.

ahmed-mamdouh-Gendarmenmarkt

ميدان جيندارمينماركت

ميدان جيندارمينماركت Gendarmenmarkt Platz: أجمل وأفخم ميادين برلين بالقرب من شارع أونتر دين ليندن. به مسرح ضخم والكنيستين الفرنسية والألمانية وتمثال الشاعر الألماني فريدريش شيلر.  الميدان محاط بمطاعم وفنادق فاخرة ومن أجمل المناطق للتمشية.

نصب ضحايا الهولوكوست:  نصب تذكاري  لضحايا الهولوكوست من يهود أوروبا. يقع بالقرب من بوابة براندينبرجفي إتجاه الجنوب. مكان مشهور لإلتقات الصور نظرا لتصميمه الفريد.

نقطة تفتيش تشارلي Checkpoint Charlie: تقع على شارع فريدريش في الناحية الجنوبية وكانت في الماضي نقطة عبور رئيسية من القسم الأمريكي نحو برلين الشرقية. حالية نصب تذكاري ومكان شهير لالتقات الصور.

حديقة التير جارتن Tiergarten: حديقة عامة كبيرة ومجانية أمام بوابة براندينبيرج من الناحية الغربية وتمتد على مساحة ألف ومائتين فدان. يقع في منتصفها قصر بيلفيو مقر إقامة رئيس الجمهورية وفي طرفها الغربي حديقة حيوانات برلين.

حديقة الحيوانات Zoo Berlin:  من اشهر حدائق الحيوان في العالم وبها أكثر من 18.000 ألف حيوان من 1.500 نوع. بالإضافة لرؤية الحيوانات المختلفة يمكن أيضا رؤية إطعام الحيوانات في مواعيد محددة ويمكن معرفة ذلك من موقع الإنترنت.

منطقة ميته Mitte:  في قلب منطقة ميته في وسط برلين (كلمة ميته تعني وسط بالألمانية)  هناك شوارع ذات طابع مميز تختلط فيها المباني المتهدمة المغطاة بالجرافيتي بالمباني الحديثة الفاخرة وتجد فيها الكثير من المعارض الفنية ومتاجر التحف والأشياء الغريبة. ومن الشوارع ذات الطوابع المميزة للتمشية والاستكشاف المنطقة المحيطة بشارع أورانينبيرجير Oranienburger Strasse وشارع أغسطس Augustusstrasse وشارع لينين Linienstrasse.

جاليري الجانب الشرقي East Side Gallery: جزء من حائط برلين. تم تطويره والرسم عليه وتحويله إلى أكبر  معرض رسومات وصور مفتوح في العالم بطول 1300 متر.

برج التليفزيون ببرلين

برج التليفزيون ببرلين

برج التليفزيون Fernsehturm: لرؤية برلين من أعلى نقطة يمكن الصعود لبرج التليفزيون في ميدان أليكسندر Alexanderplatz ومشاهدة بانوراما للمدينة. يجب حجز تذكرة مسبقا وإختيار موعد الدخول من مواعيد محددة مسبقا. يوجد أيضا بالبرج مطعم فاخر لوجبة بمطل مميز. لرؤية المدينة من أعلى أيضا هناك حل أكثر توفيرا وهو الصعود لشرفة المشاهدة في الدور السابع والثلاثين من فندق بارك إن  Park Inn by Radisson Berlin  مقابل 4 يورو فقط. وبالإضافة للسعر الأرخص فسيمكنك أيضا من أعلى الفندق رؤية برج التليفزيون الذي لن تراه إذا صعدت البرج نفسه.

مدينة بوتسدام Potsdam: مدينة صغيرة بالقرب من برلين كانت مصيف فريدريك الكبير ملك بروسيا.  بها عدد من القصور والمتاحف والمنتزهات الشاسعة بالإضافة لمنطقة تسوق في وسط المدينة والحي الهولندي وهو منطقة سكنية ذات طابع معماري خاص. يفضل زيارتها في الربيع أو الصيف حين تكون الأشجلر مورقة والزهور منتشرة. في الجو البارد يتم تغطية بعض التماثيل لحمايتها من المناخ وتتجمد المياه في النوافير.  تقع بوتسدام إداريا داخل منطقة مواصلات برلين ويمكن التنقل بداخلها باستخدام تذكرة المواصلات اليومية من برلين ذات المناطق ABC . وللوصول إليها يمكن ركوب قطار S-Bahn رقم 7 من وسط برلين وفي محطة بوتسدام هناك مركز معلومات للسياح يقدم خرائط ومعلومات مجانية عن المدينة والمزارات وكيفية الوصول إليها.

مركز ليكويدروم للسباحة والساونا Liquidrom: مركز ترفيهي كبير لحمامات السباحة والساونا لكن يفضل أن تراجع موقع الإنترنت وتقرأ القواعد قبل أن تذهب.

أين يمكن إجراء التسوق؟

هناك مناطق تجارية تقريبا بجميع الأحياء ولكن تتكثف المحلات التجارية والسياحية في وسط البلد في هذه المناطق:

مركز Q206 في شارع فريدريش

مركز جاري في شارع فريدريش

شارع فريدريش Friedrichstrasse:  شارع رئيسي كبير مليء بالمحلات. الجزء الشمالي منه والذي يبدأ من التقاطع مع أونتر دين ليندن وحتى النهر ومحطة القطار محلات به مختلفة وأكثر شبابية. أما الجزء الجنوبي من التقاطع يميل إلى الماركات الفاخرة وبه مركز جاليري لافاييت الشهير.

ميدان أليكساندر Alexanderplatz: المنطقة الممتدة من ميدان أليكساندر وحتى محطة سوق هاكيشير Hackescher Markt  منطقة تسوق كبيرة لجميع أنواع المحلات والتسوق. يقع في هذه المنطقة على شارع روزينتالير Rosenthalerstrasse ساحات Hackesche Höfe وهي مجموعة من المباني والساحات المجددة لتصبح مركز تجاري وفني وترفيهي وتستحق الزيارة.

محطة فيتنبيرج Wittenbergplatz وشارع تاونتسين Tauentsienstrasse: المنطقة القريبة من حديقة الحيوانات هي منطقة التسوق الأقدم في برلين الغربية وممتلئة بمراكز التسوق والمحلات الكبيرة والبوتيكات ومنها الكا دي في Ka De We متخصص في الماركات الفاخرة والطعام وPeek & Cloppenberg وEuropa Center وBikini Center ذو التصميم الحديث جدا.

ميدان أليكساندر للتسوق

ميدان أليكساندر للتسوق

شارع ومنطقة كورفورشتيندام  Kurfürstendamm: بالتكملة غربا في شارع تاونتسين تصل إلو منطقة كورفورشتيندام  المتخصصة في أفخر الماركات مثل كارتييه  Cartier وجوتشي Gucci وبالي Bally وبولجاري Bulgari وأمثالهم.

ميدان بوتسدامر Potsdamerplatz: منطقة حديثة من المباني الزجاجية  بالقرب من بوابة براندينبيرج وبها مراكز تجارية للتسوق مثل مول برلين Mall of Berlin.

أوتليت برلين Berlin Designer Outlet: مركز تجاري خارج المدينة لبيع الماركات الشهيرة بتخفيض عن سعر السوق. يمكن الوصول إليه بالمواصلات العامة أو بأتوبيس خاص. مزيد من المعلومات على الموقع.

أسواق الشارع: تنتشر في برلين أسواق مفتوحة يومية أوأسبوعية للتحف والأعمال الفنية والخضروات منها مثلا سوق Kollwitzplatz للخضروات الطازجة والفنانين يوم السبت في منطقة Plaunzerberg وسوق التحف يوم السبت Berliner Troedelmarkt بجانب محطة قطار تيرجارتن Tiergarten وسوق منطقة نويكولن Neuekoeln Flohmarkt كل أسبوعين. حاول أن تزور أحد هذه الأسواق لتعيش تجربة مختلفة للمدينة.

أفضل أماكن للإقامة؟

شخصيا أفضل منطقة ميته Mitte لإنها بالقرب من غالبية المعالم والمزارات على الأقدام. تقع أشهر الفنادق في المنطقة الواقعة بين بوابة برانينبيرج وميدان جيندارمينماركت مثل أدلون كيمبينسكي  Adlon Kimpinksi أمام البوابة مباشرة والريجينت Regent Berlin وفندق روما Hotel de Rome. لكن أيضا هناك إختيرات أكثر توفيرا مثل الويستين جراند Westin Grand وعدة فروع لموتيل وان Motel One شبكة الأوتيلات الإقتصادية ذات التصميم الحديث والأنيق. بصفة عامة هناك إختيارات كثير جدا للسكن في برلين. ولإن المدينة دائما مزدحما يفضل الحجز مبكرا.
إذا كنت هدفك الرئيسي هو التسوق فقد تفضل الإقامة في إتجاه الغرب بالقرب من حديقة الحيوانات وقصر تشارلوتينبيرج Charlottenburg  لتكون قريبا من مناطق التسوق Kurfürstendamm وWittenbergplatz.

لتجربة مختلفة يمكتك تجربة فندق بيكيني Bikini Berlin الذي يطل على حديقة الحيوانات وله تصميم غريب للغرف. أما لو تبحث عن الفخامة ولا يهمك التوفير فإلقي نظرة على فندق داس ستوي Das Stue الفاخر وهو أيضا بالقرب من حديقة الحيوان.

يمكن مراجعة دليل السياحة والسفر للمسافر الذكي من أجل معلومات عامة عن السفر والإقامة.

ماذا عن الطعام؟

الأكل في برلين أكثر من ممتاز. المدينة بها عدد كبير جدا من الثقافات وتقريبا لا يوجد مطبخ  عالمي غير ممثل بعدة مطاعم في برلين.  إذا ذهبت إلى برلين في رحلة للأكل فقط فلن يخيب ظنك.  كل شيء تقريبا كان مستواه مرتفع سواء كان أكلا فاخرا أو ساندوتشات في الشارع . هذه قائمة بمطاعمي المفضلة ولكن برلين بها عدد كبير جدا من المطاعم وهناك أماكن جديدة بصفة دائمة. راجع قائمتي وأنصحك أيضا بتجربة أماكن مختلفة فغالبا لن تندم.

مأكولات في الكا دي في

مأكولات في الكا دي في

الكا دي في KDW: من أحل تجربة طعامية فريدة أنصحك بزيارة متجر الكا دي في. جنة المأكولات على الأرض. يعتبر متجر كاوفهاوس دير ويستينس أو كا دي في من أفخم متاجر برلين للملابس والمستلزمات الشخصية. وفي أعلى المبنى هناك دورين مخصصين للمأكولات على مساحة المتجر بأكملها. الدور آخير مطعم بنظام البوفيه والألاكارات. أما الدور القبل الآخير والأهم فهو لبيع المأكولات وهو مقسم إلى أقسام كثيرة جدا حسب نوع الأكل مثلا أسيوى ومأكولات بحرية وجبن وإيطالي ولحوم وحلويات وهكذا. وفي كل قسم يمكنك شراء المأكولات للطهي في المنزل وأيضا هناك مطعم صغير يحضر هذه المأكولات. فيمكنك أن تجرب مأكولات كثيرة جدا وتأكل كل يوم أكل مختلف في مكان مختلف وكل هذا في نفس المبنى. قسم المنتجات البحرية متميز جدا ولديه محار فرنسي طازج  ينصح بتجربته وأيضا تجربة حلويات لو نوتر Le Notre.

مهرجان أكل الشارع كل يوم خميس في سوق تسعة Markethalle Neun: كل يوم خميس يتحول سوق ماركيت هالة نوين للخضروات بمنطقة نيو كولن إلى مهرجان لمأكولات الشارع. العديد من المحلات الصغيرة تقدم ابتكارات من جميع أنواع المأكولات من اللحوم إلى الأكل الأسيوي والمأكولات البحرية والحلويات. ينصح بزيارته بشدة. إركب  المترو لمحطة Görlitzer Bahnhof ومن هناك ستجد السوق على بعد عدة دقائق مشي. والميزة الإضافية إنك ستشهد منطقة نيوكولن ذات الطابع المميز. يوجد أيضا كل يوم أحد بنفس المكان مهرجان للإفطار ويمكن إكتشاف المزيد على موقع الإنترنت.

مطعم دادا Dada: (منطقة ميتة Mitte) . أفضل أكل شرقي اقتصادي في برلين إن لم يكن في أوروبا. هناك طبق مشكل كان بـ 12 يورو به مجموعة من الفلافل والتبولة والسبمبوسة وجبن الحلومي المشوي مع العيش الطازج وكان كل شيء شهيا جدا. يستحق التجربة من أجل الطعم وليس فقط السعر.

موج للساندوتشات Mogg: في مبني قديم ذو طابع مميز من قبل الحرب. يقع محل ساندوتشات موج. قائمة الطعام قصيرة جدا والديكور ريترو بسيط. يفضل الحجز المسبق إذا ذهبت في وقت الغذاء لأنه يزدحم جدا. مشهور بساندويتش الروبين والتشيزكيك.

باولي زال Pauly Saal: في نفس المبنى مع مطعم موج يوجد هذه اللاونج والمطعم الفاخر. اللاونج له ديكور لطيف جدا كأنه منزل والمطعم الملحق تصميمه مميز وحاصل على نجمة ميشلان فتوقع فانورة متضخمة وغالبا يستلزم الحجز.

بار تاوزاند Tausend  ومطعم كانتينا Cantina: يقع هذا المكان تحت كوبري للقطار وراء باب أسود بدون أي علامة من الخارج. ترن الجرس فينظر إليك شخص من وراء الباب ثم يفتح لك للدخول.  به قسمين. الأول نادي ليلي وبار ومكان ظريف لتناول المشروبات مع مشاهدة فرقة موسيقية. القسم الثاني مطعم غالي نوع ما يسمى كانتينا يقدم خليط من المأكولات الأسوية والأيبيرية. ينصح بالفاصوليا الخضراء والسوشي وسلطة الساشيمي وستيك اللحم وفي النهاية أيسكريم الشاي الأخضر.

بيت شوكولاته فاسبيندر وراوش Fassbender & Rausch:  يعمل هذا المحل منذ عام 1918  ويبيع تشكيلة كبيرة من أنواع الشوكالاتة وفي الكافيتريا الملحقة يمكنك يمكنك تجربة أنواع كثيرة من الشوكالاتة الساخنة . غالبا ستكون أفضل شوكولاتة ساخنة تتذوقها في حياتك جرب الحارة بنكهة الشطة.

ذا بيرد للهامبورجر The Bird: محل ستيك وهامبورجر بعيد نوع ما عن المنطقة السياحية ولكن يقدم هامبورجر شهي جدا. توقع إزدحام شديد وانتظار إذا قررت الذهاب.

شاورما مصطفى بالخضروات Mustafas Gemüsekebap: عربة طعام في الشارع تقدم أشهر شاورما في برلين. بعيدة نوع ما عن وسط المدينة ونتيجة لشهرتها غالبا يكون هناك صف طويل وقد يصل وقت الانتظار إلى ساعة حتى يأتي دورك. طعمها حلو فعلا ولكن في النهاية هي شاورما فراخ بالخضار والجبنة البيضاء. إذا أردت أن تجربها إذهب مبكرا وتجنب وقت الذروة.

ذي بارن The Barn:  تنتشر في ألمانيا آلات القهوة السوبر أوتوماتيكية أي التي تطحن البن وتحضر رغوة اللبن وفي النهاية تحضر مشروبا كاملا بتدخل بسيط من العامل لا يتعدى الضغط على بضعة أزرار. قد يكون هذا كافي للمشروبات الطويلة والمخلوطة باللبن لكنه لا يكفي لعشاق الإيسبريسو الإيطالي والمشروبات المعدة بعناية. The Barn كان من أول الأماكن التي  تقدم قهوة وحيدة المصدر Single Origin عالية الجودة في برلين ولاق نجاح كبير بين سكان المدينة  والسياح لآن يمكنك تذوق قهوتهم في أماكن كثيرة حتى خارج ألمانيا. هناك حاليا أماكن متعددة تقدم سبيشياليتي كوفي ولكن يظل The Barn متميزا خاصة لموقعه القريب في منطقة ميته. جرب ايضا مع القهوة كيكة الجزر Carrot Cake ولن تندم.

كافيه أنا بلوم Anna Blume: لتجربة حياة أهل المدينة بعيدا عن السياح جرب هذا المكان في  منطقة برنيتسلاور بيرج  Prenzlauer Berg. مقهى معروف ومشهور جدا بطبق الإفطار الذي يتكون من تشكيلة شهية من البيض والجبن واللحوم والفواكه الطازجة مقدمة على شكل عدة طوابق وبسعر مناسب. المنطقة المحيطة بالمقهى بها العديد من الكافيهات والمطاعم والبوتيكات وينصح بها يوم السبت حين يكون هناك سوق كولفيتس Kollwitzmarkt الأسبوعي للخضروات والفواكه والأعمال اليدوية.

سجق مع صوص الكاري Currywurst: الأكلة الشعبية الأولى للمدينة في كل مكان لدرجة أن لها متحف خاص. مصنوعة بالطبع من لحم الخنزير وستجدها في الميادين العامة بكثرة.

ماذا عن الحياة اليلية والسهر؟

برلين قبلة للشباب من كل مكان وهي من أهم مراكز الحياة اليلية والحفلات الموسيقية واماكن السهر والنوادي الليلية الشهيرة. ومشهورة خاصة بالموسيقى الإليكترونية. تنتشر العديد من أماكن السهر في المنطقة المحيطة بميدان روزينتالير Rosenthaler Platz. كثير من الأماكن تفرض سياسة دقيقة للدخول وتنتقي الزبائن بحرص للحفاظ على طابع معين في المكان. قبل الذهاب إلى مكان كبير يجب أن تتأكد من سياسة الباب Door Policy وأن الملابس مناسبة لطبيعة المكان لتجنب الوقوف في طابور طويل وفي وفي النهاية تفاجأ بالمنع من الدخول.

كيف أحصل على معلومات أكثر؟
  • هناك عدة مكاتب لخدمة السياح في المدينة منهم واحد في محطة القطار الرئيسية الهاوب بانهوف  Hauptbahnhof بجانب الباب الشمالي ويمكن معرفة الأماكن الأخرى من هذا الرابط. يمكنك في هذه الأماكن شراء  خرائط  والاستفسار عن أي معلومات سياحية وحجز تذاكر للعروض الفنية في المدينة.
  • vistiberlin.com الموقع الرسمي للسياحة.
  • berlin.de موقع المدينة الرسمي.
  • berlin-hidden-places.com موقع لأماكن غير مألوفة في المدينة لهواة الاستكشاف.
  • يمكنك بالطبع زيارة موقع تريب أدفايزر tripadvisor  لمعلومات عن كل الأنشطة وأن تسأل سؤال في منتدى المدينة.
  • هناك أيضا آلاف المواقع والمدونات الشخصية ومقالات الجرائد عن برلين والأنشطة الترفيهية بها وستجد عشرات النتائج حين البحث على جوجل عن أي شيء معين.
في حالة زيارة طويلة ما هي الأماكن التي زيارتها لرحلة ليوم واحد أو أكثر؟
  • مدينة وميناء هامبورج Hamburg على بعد ساعتين بالقطار السريع. ثاني أكبر مدينة في ألمانيا ومركز صناعي وتجاري وسياحي هام. تتميز برلين بالطابع الخاص ولكن تتفوق عليها هامبورج في الأناقة والجمال. بها العديد من المزارات والأنشطة مثل بحيرة الأليستر ومنطقة الميناء ومنطقة الريبربان الليلية.
  • مدينة دريزدن Dresden. مدينة صغيرة في ألمانيا الشرقية سابقا. تتميز بطابع معماري جميل وتقع على بعد ساعتين أو ثلاثة بالقطار. تشتهر بعدد من المزارات مثل قصر الزفينجر Zwinger ومجموعة من المتاحف تعرض مقتنيات ثمينة للإمبراطورية الألمانية من البورسلين والأجهزة البصرية والساعات والتحف الأسيوية وقلعة موريتزبورج Moritzburg بالقرب من المدينة ومنطقة Neustadt ذات الطابع المعماري المتميز.

جميع المعلومات سارية في تاريخ الكتابة سبتمبر 2016 ومذكورة هنا بدون أي مسؤولية على الكاتب. الثور من تصويري الخاص. يمكنك استخدام الصور في أي غرض غير تجاري مع ذكر المصدر.
رحلة سعيدة
أحمد

شارك بالمحتوى
Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone

أترك تعليق

تعليقات

Be the first to comment on "دليل سياحي ونصائح لزيارة برلين عاصمة ألمانيا Berlin"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*