مرحبا بكم. تابعونا على السوشيال ميديا

دليل سياحي لزيارة مدينة براج عاصمة جمهورية التشيك Prague

مبدئيا ما هي براج وأين تقع؟
قلعة براج من الضفة الشرقية للنهر

قلعة براج من الضفة الشرقية للنهر

براج عاصمة جمهورية التشيك في وسط أوروبا وهي عضو في الإتحاد الأوروبي عملتها الكورونا التشيكية وتأشيرة الدخول لها شينجن. جمهورية التشيك دولة حديثة نسبيا تأسست عام 1993 بعد الانقسام السلمي لجمهورية تشيكوسلوفاكيا إلى جمهوريتي التشيك وسلوفاكيا.

المنطقة بأكملها كانت تحت حكم الإمبراطورية النمساوية المجرية Austro-Hungarian Empire وعندما خسرت الحرب العالمية الأولى وأنهارت الإمبراطورية تم تفتيتها وتكونت من أحد أجزائها جمهورية تشيكوسلوفاكيا عام 1918. جمهورية إشتراكية وقعت في فلك الإتحاد السوفييتي حتى بداية إنهيار الشيوعية وسقوط سور برلين عام 1989.

في القرون السابقة كانت براج مركز تجاري أوروبي مهم وعاصمة مملكة بوهيميا وأحد عواصم الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

لماذا تستحق الزيارة؟
منظر عام لبراج

منظر عام للمدينة

براج مدينة جميلة وعريقة مليئة بالمباني التاريخية العظيمة  بسبب ماضيها  الغني. لها طابع معماري متميز بالذات لعشاق طرازات الباروك Baroque  والآرت نوفو Art Noveau. تعتبر من أكثر المدن الأوروبية شهرة للزيارة. بجانب المزارات الرئيسية الشهيرة فالمدينة لها طابع فني جميل. تنتشر بها الحدائق والتماثيل ومحلات التحف والأعمال الفنية مما يجعل التجول بها متعة كبيرة.

مدينة براج هي موطن الكاتب التشيكي اليهودي الشهير فرانز كافكا وتنتشر بها إشارات لهذا الكاتب وهناك متحف مخصص له. المدينة مجهزة لاستقبال السياح بشكل جيد جدا. بالإضافة إلى ذلك أرخص بكثير من غرب أوروبا.

ما هو أفضل وقت للزيارة؟

تجنب موسم الذروة في الصيف. الجو يكون حارا وأسعار الإقامة أغلى والمدينة مزدحمة جدا بالزوار. في الزحام لا يمكنك التجول والتصوير بسهولة وتكون هناك طوابير طويلة على كل المزارات. حاول الذهاب في الخريف أو الربيع فهو أرخص وافضل. يمكنك الذهاب أيضا في الشتاء فله سحر خاص خصوصا أثناء سوق الكريسماس ولكن الشمس تغرب مبكرا ويحل الظلام وقد تمنعك درجة الحرارة المنخفضة من التجول في الحدائق والتمشية على النهر إذا لم تكن من هواة الطقس البارد.

ما كيفية الانتقال داخل المدينة؟

من المطار الى وسط البلد التاكسي يتكلف في حدود 30 يورو. هناك أتوبيس مشترك  (من هذا الرابط) إلى وسط البلد أمام فندق الماريوت والعكس. القيام كل نصف ساعة من السابعة والنصف صباحا حتى السابعة مساءا.  ثمنه 150 كرونا (حوالي 6 يورو). هناك أيضا أتوبيس مباشر حديث من المواصلات العامة Airport Express من المطار كل نصف ساعة ويقف في محطة Masarykovo في وسط البلد ثم محطة القطار الرئيسية. في إتجاه الرجوع من المدينة إلى المطار يتحرك من محطة القطار الرئيسية وحتى المطار مباشرة.

داخل المدينة قد لا تحتاج إلى استخدام المواصلات فتقريبا كل المزارات المهمة قريبة نسبيا من بعضها البعض وتستطيع تغطية المدينة مشيا على الأقدام. وسائل المواصلات المتاحة هي المترو والترام والأتوبيسات. التذاكر يمكن شراؤها من آلات في المحطات أو أكشاك السجائر والجرائد ولها صلاحية زمنية. لاستخدام التذكرة يتم ختمها في وسيلة المواصلات عند أول ركوب وتصبح سارية لمدة زمنية محددة حسب نوع التذكرة. اثناء هذه الفترة الزمنية يمكنك استخدام التذكرة على أي وسيلة مواصلات مترو أو أتوبيس أو ترام والتغيير بين الوسائل بنفس التذكرة. أنواع التذاكر المتاحة هي 30 دقيقة (24 كورونا – أقل من يورو) و90 دقيقة (32 كورونا – أكثر قليلا من يورو) و24 ساعة (110 كورونا – حوالي 4 يورو) .

مزيد من المعلومات عن المواصلات العامة وأحدث الأسعار للتذاكر تجدونها على الموقع الرسمي لشركة النقل العام من هنا. يمكنكم تحميل خرائط الخطوط من هنا.

بالإضافة لوسائل المواصلات العامة فهناك بالطبع التاكسيات وعربات الليموزين وتأجير السيارات.

ماذا عن تبديل الأموال؟

أثناء كتابة هذه السطور سعر الصرف تقريبا 27 كورونا لكل يورو. براج مليئة بمكاتب الصرافة ولكن لسبب الما الغالبية العظمى منهم يعرضون أسعار سيئة جدا وخاصة للمبالغ الصغيرة. بقليل من البحث ومقارنة الأسعار يمكنك العثور على مكاتب صرافة بأسعار جيدة خاصة إذا بعدت قليلا عن أكثر المناطق السياحية ازدحاما. العامل الأساسي لتحديد إذا ما كان السعر جيدا أم لا هو أن يكون الفرق بين سعر الشراء والبيع لليورو أو الدولار في حدود  الـ2% فمثلا إذا كان سعر اليورو 27.5 للبيع و27 للشراء يعتبر المكتب أسعاره جيدة. أما إذا وجدت 27.5 للبيع و25 للشراء فإبتعد عنه.

لا تبدل أموال في الشارع أبدا من أشخاص مجهولين (في براج أو أي مكان) هناك نصابون يستغلون عدم معرفة السياح ويبيعون لهم عملات مجرية أقل قيمة بكثير من العملة التشيكية.

ماهي أهم المزارات والأنشطة؟

يمكن تقريبا تقسيم المزارات المهمة إلى خمسة مناطق متجاورة (ماعد آخر منطقة):

  1. ميدان المدينة القديمة والمنطقة المحيطة.
  2. كوبري تشارلز وجزيرة كامبا.
  3. منطقة القلعة.
  4. محطة موستك وميدان فاكلافسكا.
  5. الضفة الغربية ومزارات بعيدة عن وسط البلد.

ميدان المدينة القديمة

ميدان تاريخي محاط بكنيسة ضخمة ومباني تاريخية ومتاحف. منها برج الساعة الذي يمكن صعوده لرؤية بانوراما جميلة للمدينة. في إتجاه الشمال من الميدان شارع باريس Pařížská وهو شارع محلات الملابس الفاخرة والمجوهرات. معروضات ثمينة لكن الفرجة مجانية. بعد قليل في هذا الشارع وإلى اليسار يقع الحي اليهودي. عدة مزارات يهودية وسوق للهدايا التذكارية. من الميدان وفي إتجاه الشرق نصل لميدان الجمهورية Náměstí Republiky وبه مبنى ومسرح Obecní dům هو تحفة معمارية على طراز الآرت نوفو Art Noveau. في إتجاه الجنوب نذهب نحو محطة موستيك ونمر على سوق Havelské للهدايا اليدوية والفواكه. الأسعار سياحية ولكن الكثير من الهدايا طريفة ومبتكرة ومصنوعة يدويا بحرفية. إلي الغرب نذهب تجاه النهر وكوبري تشارلز.

منطقة كوبري تشارلز وجزيرة كامبا

كوبري تشارلز التاريخي من رموز المدينة وهو كبري للمشاة فقط. الكوبري يزدحم تماما بالزوار والرسامين وبائعي الهدايا والشحاذين. إذا أردت تصويره بنجاح حاول الذهاب مبكرا جدا أو حتى وقت شروق الشمس إذا استطعت. عندما تعبر النهر على الكوبري قادما من المدينة القديمة ومتجها نحو الضفة الغربية، قبل النهاية ستجد منطقة صغيرة من اليابسة يمكن النزول إليها بسلم يليها ممر مائي صغير ثم بعد ذلك الضفة الغربية. هذه هي جزيرة كامبا Kampa ولا تفوتها. إنزل إليها للتمشية فهي واحة من الهدوء بعيدا عن ضجيج السياح. هذه الجزيرة الجميلة من السهل عدم الانتباه إليها ولكن بها حدائق ومتاحف ومطاعم وأماكن للإقامة.

منطقة القلعة

بعد عبور كوبري تشارلز قادما من المدينة القديمة والعبور فوق جزيرة كامبا ستمشي في شارع به محلات كثيرة للأكل والهدايا وستصل إلى ميدان به الترام ومحل ستاربكس للقهوة. إذا كنت من نوعية الأشخاص الذين يتركون المناخ الإمبراطوري الجميل لمدينة براج ويشربون قهوة أمريكية محروقة أكثر من اللازم ومبالغ في سعرها في مناخ صناعي يفتقر إلى الهوية فهذا هو المكان المناسب. لديهم وايفاي مجاني والحمام في البدروم.

قلعة براج كانت مقر ملوك الدولة على مر العصور والآن بها مقر سكن الرئيس التشيكي.  منطقة القلعة بها حدائق شاسعة خاصة في ناحية الشمال. بها الكاتدرائية الكبيرة وعدد من الكنائس الأصغر والقصور والمتاحف وبها الممر أو الحارة الذهبية وهي مجموعة من البيوت الملونة القديمة مجددة حديثا. زيارة منطقة القلعة مجانية لكن الدخول إلى معظم المزارات يتطلب تذكرة منفصلة.

منطقة قلعة براج تقع على هضبة مرتفعة. وأفضل نقطة بداية لزيارتها هي محطة ترام Pohořelec (الحرف B على الخريطة). إذا كنت من هواة السفر الحقيقي فابالطبع ستذهب إليها مشيا. من أمام ستاربكس (الحرف A على الخريطة) إتجه إلى اليسار ثم يسار آخر في شارع Nerudova. إمش حتى الوصول لمحطة Pohořelec. إذا كنت لا تريد أن تمشي أو الجو لا يسمح عليك أن تركب ترام رقم 22 من أمام ستارباكس (إذا كان ظهرك لستارباكس خذ الترام المتحرك في إتجاه اليسار) سيلف بك حول القلعة وستصل إلى Pohořelec عن طريق رأس الرجاء الصالح.

الخريطة السابقة توضح مسار زيارة القلعة على ألأقدام من أمام ستارباكس وحتى النهاية. من محطة Pohořelec تجول في الشوارع الضيقة حتى تصل إلى ميدان Hradčanské الواسع أمام ساحة القصر.أدخل إلى القصر. ستمر من خلاله للساحة الداخلية. إذا كان حظك حلوا سترى عملية تغيير الحرس. ستعبر مجددا  لساحة الكاتيدرائية ويمكنك زيارتها بتذكرة. أعبر الكاتيدرائية وأكمل في الممرات.  ستمرعلى الحارة الذهبية (الدخول بتذاكر) وستمر من أمام متحف اللعب. ثم تخرج إلى منطقة مزارع العنب ومنظر ساحر لمدينة براج من أعلى . إنزل على الممر ببطء واستمتع بكل خطوة.

أثناء المسار السابق سيقابلك الكثير من المزارات والمعارض والمتاحف ويمكنك الدخول إليها حسب وقتك وإهتماماتك واولياتك.

عند الوصول إلى أسفل ستكون بجانب محطة Malostranská  للمترو. المحطة لها ساحة منسقة بعناية تستحق الزيارة حتى لو ستكمل رحلتك على الأقدام. بعد ذلك يمكنك المشي في إتجاه النهر والرجوع إلى الضفة الشرقية والمدينة القديمة عن طريق كوبري Mánesův. هذا يتيح لك تصوير كوبري تشارلز وإذا كان الوقت بعد الظهر فالشمس ستكون في ظهرك إلى حد الما وستستطيع تصوير الكوبري بنجاح. عند الوصول للضفة الشرقية ستكون بجانب مسرح Rudolfinum مقر أوركيسترا براج السيمفوني. مبنى كبير ذو طابع مميز وعند المرور بجانبه يمكنك  سماع أصوات تدريبات الغناء والعزف في كثير من الأحيان.

محطة موستيك وميدان فاكلافسكا

ميدان فاكلافسكا ميدان واسع جدا تتم فيه الكثير من المناسبات والاحتفالات وفي آخر الميدان يطل المبنى الضخم للمتحف القومي (مغلق للتجديدات) وبجاتب المتحف أوبرا براج الشهيرة.  المنطقة المحيطة منطقة تجارية مليئة بمحلات التسوق من كل نوع. إلى الشمال تتجه للمدينة القديمة. وإلى الشرق تصل للنهر والمسرح القومي.

الضفة الغربية وخارج وسط البلد

بجانب منطقة القلعة فالضفة الغربية معظمها مناطق سكنية غير مهمة كثيرا للسياح. إلى الجنوب من ميدان ستارباكس هناك حديقة كبيرة PETŘÍNSKÉ SADY. بها نموذج مصغر من برج إيفل وتتيح مناظر جميلة للمدينة من أعلى الهضبة. إلى الجنوب أيضا وقريبا من وسط المدينة ولكن على الضفة الشرقية هناك المبنى الراقص. مبنى إداري حديث ذو تصميم متميز وقبلة شهيرة للسياح للتصوير بجانبه.

حديقة حيوانات براج كبيرة وشهيرة ومن أفضل حدائق الحيوان في العالم. تستحق الزيارة خاصة لو بصحبتك أطفال. إلى الجنوب أكثر هناك قلعة Vyšehrad وتسمى قلعة براج “الأخرى”. لم تتح لي زيارتها لكن من المفترض انها جميلة جدا وأكثر هدوءا وأقل إزدحاحا من المزارات المركزية.

هذه ليست قائمة كاملة بكل معالم براج . براج مدينة ساحرة وقد تجد على كل ركن وفي كل شارع شيء مثير للاهتمام. ولكن أعتقد أنني غطيت الأمور الرئيسية وإذا كنت تزور المدينة لأول مرة فالمزارات السابقة تعتبر قاعدة جيدة تبني عليها رحلتك حسب ذوقك وإهتماماتك.

ماذا عن التسوق؟

بالنسبة للهدايا والتحف والمنتجات التقليدية فجميع منطقة وسط البلد من الميدان القديم للإمتداد كوبري تشارلز لمنطقة القلعة مليئة بمحلات مختلفة للسياح ومنهم محلات مانوفاكتورا Manufaktura التشيكية للعناية بالبشرة. هناك أيضا سوق Havelské للهدايا التذكارية قريب من الميدان الكبير ناحية الجنوب. أما للتسوق الجدي ومشتريات الملابس فهذه بعض الخيارات الأخرى:

  • محطة مترو موستك Můstek هي منطقة التسوق الرئيسية وبها أفرع المحلات المشهورة مثل مانجو Mango وجيس Guess والسلاسل العالمية المألوفة.
  • مركز بالاديوم Palladium التجاري في ميدان الجمهورية في وسط البلد.
  • مركز نوفي سميشخوف Nový Smíchov التجاري يقع في الضفة الغربية قريبا جدا من وسط البلد ولكن يبعد عن زحام السياح. يمكن الوصول له بالكثير من خطوط الترام والأتوبيس.
  • مركز أركادي Arkády Pankrác في جنوب المدينة من أكبر وأحدث مراكز التسوق ويمكن الوصول له بمترو الخط C محطة Pankrác.
  • أوتليت فاشون أرينا Fashion Arena للماركات العالمية. يقع بعيدا عن وسط المدينة في إتجاه الشرق. يمكن الذها إليه بمترو خط A حتى المحطة الأخيرة Depo Hostivař ثم أوتوبيس المركز مجانا مرتين في الساعة أو ترام رقم 7 حتى المحطة الأخيرة Na Homoli ثم مشي عشرة دقائق.
  • شارع باريس من الميدان القديم هو مقر الماركات الفاخرة مثل كارتييه Cartier وديور Dior وفيراجامو Ferragamo وأمثالهم.
  • كيف أعرف معلومات سياحية إضافية وعن الحفلات الفنية والمعارض في المدينة؟

في ميدان المدينة القديمة الناحية الشمالية هناك مركز كبير لمعلومات السياح. يمكن فيه معرفة كل الأحداث الجارية في المدينة ومعلومات عن الرحلات المنظمة داخل براج وفي المناطق الأخرى من جمهورية التشيك. هناك أيضا فروع  لنفس المركز ولكن أصغر في منطقة القلعة أمام الكاتيدرائية وعلى كوبري تشارلز قرب الضفة الغربية.

من على لإنترنت هناك مواقع عديدة منها:

  • prague.eu الموقع الرسمي للمدينة.
  • myczechrepublic.com موقع به معلومات كثيرة عن براج وجمهورية التشيك.
  • prague-guide.co.uk موقع بريطاني به معلومات كثير عن المدينة.
ماذا عن الأكل؟

بصفة عامة الأكل في براج جيد وأسعاره غير مبالغ فيها. تجنب المطاعم في أكثر المناطق إزدحاما. كعادة المدن الأوروبية من أكثر الخيارات توفيرا هي الشاورما والمحلات التركية. هناك أيضا مأكولات محلية سريعة  تباع في أكشاك ستجدها في الميادين الكبيرة. قد تجد بعض الفراخ ولكن معظم اللحوم من الخنزير. في الشتاء ينتشر في شوارع براج بائعوا النبيذ الساخن وهو نبيذ أحمر مخلوط بالقرفة وبهارات أخرى ومسخن على النار. لم أجربه شخصيا ولكنه يلقى قبولا كبيرا من السكان والسائحين. بالنسبة لأماكن الأكل فهذه بعض ترشيحاتي الشخصية:

  • كافيه سلافيا Cafe Slavia: نادرا ما تخلو زيارة براج من المرور على سلافيا. جوهرة من طراز الآرت ديكو Art Deco (طراز معماري مميز من أمثلته سينما مترو في الأسكندرية والكثير من المباني العريقة في القاهرة المشيدة في النصف الأول من القرن العشرين). وإذا كان الآرت ديكو ليس بسبب كافي فيمكنك أيضا الاستمتاع بسلطة شهية من جبن الماعز أو الجمبري والأفوكادو ثم كريب لذيذ جدا (إختار كريب سلافيا)  كل هذا مع رؤية جميلة للنهر.
  • بيك شوب Bakeshop Praha: أنا زرت مخابز وحلوانية كتير في حياتي ويمكنني القول إن بيك شوب هذا يستحق مكانة مرموقة جدا. بدون كلام كتير يجب أن تذهب وتجرب. بالإضافة للمخبوزات والحلويات لديهم سندوتشات وبوفيه للغذاء. الديكور آرت نوفو مع لمسة صناعية Industrial . جرب كيك الكرامبلز بالبرقوق وإدعيلي. المكان قريب جدا من ميدان المدينة القديمة. وكميزة إضافية أثناء الأكل ستستمتع برؤية تمثال غريب أمام المحل للفنان التشيكي المثير للجدل ديفيد تشيرني.
  • سافوي كافيه Savoy Cafe: كافيه شيك جدا كأنه جناح في قصر إمبراطوري. ديكور من عصر النهضة الجديدة Neo Renaissance سقف عالي بكرانيش مذهبة. نجف كريستال. كل هذا مع مأكولات وحلويات جيدة جدا وبسعر مناسب. زرته مرة واحدة وكانت التجربة إيجابية جدا. أكلت بيف تارتار (لحمة مفرومة نية) مع بعض الحلويات وكان كل شيء ممتاز.
  • كوجو Kogo: مطعم إيطالي أصحابه صربيون. غالي قليلا لكنأكله حلو ومشهور بين أهل البلد والأجانب المقيمين.
  • باستا فريسكا Pasta Fresca: مع إنه في قلب المنطقة السياحية بالقرب من المديان القديم إلا أنه مطعم جيد جدا متخصص في الباستا الإيطالية الطازجة بنكهات كثيرة جدا. ينصح به.
  • فيلا ريختر Villa Richter: هذه المطعم في منطقة القلعة ويطل على النهر والمدينة القديمة. للأسف لم تتح لي الفرصة لتجربته لكن موقعه خرافي.
  • ستارباكس القلعة Starbucks Prague Castle: لست من أكبر محبي ستارباكس لكن هذ الموقع يستحق تناول الفرابيتشينو.
ما هي أفضل منطقة للإقامة؟

نظرا لأن المزارات السياحية مركزة في منطقة واحدة فبالطبع افضل مكان للإقامة هو بالقرب من وسط المدينة والمزارات. هناك خيارات تناسب جميع الجيوب. من أول بيوت الشباب وحتى الفورسيزونز والماندارين أورينتال. في حالة الإقامة بعيدا عن وسط المدينة راجع مسارات خطوط الأتوبيس الليلية من 501 لـ513 وهي تعمل بعد منتصف الليل وحاول الإقامة بالقرب منها إذا كنت تنوي السهر ليلا.

في حالة زيارة طويلة ماهي المدن القريبة من أجل رحلة يوم واحد أو يومين؟
  • مدينة كارلوفي فاري أو حمامات تشارلز Karlovy Vary. مدينة تاريخية تقع في غرب جمهورية التشيك شهيرة بمنتجعات العلاج الطبيعي عن طريق المياة المعدنية الساخنة المتدفقة من عيون طبيعية. معظم الحمامات أجزاء من منتجعات كتبيرة ولكن هناك بعض الحمامات مفتوحة  لزوار اليوم الواحد. مدينة جميلة وأنيقة وتتميز بالمعمار الملون بألوان زاهية. بها مناظر جميلة من مناطق مرتفعة على تلال. يمكنك الذهاب بالأوتوبيس أو تأجير سيارة والقيادة لمدة ساعتين.
  • مدينة تشيسكي كروملوف في جنوب جمهورية التشيك Český Krumlov. قلعة تاريخية ومدينة صغيرة وتعتبر منطقة تراثية من منظمة اليونسكو. نالت شهرة كبيرة بعد ظهورها في فيلم الرعب Hostel ومن المزارات الشهيرة في جمهورية التشيك.
  • مدينة دريزدن في ألمانيا Dresden. على بعد ساعتين بالقطار من براج. مدينة جميلة جدا تستحق الزيارة بها قصر الزفينجر ومجموعة من المتاحف تعرض مقتنيات ثمينة للإمبراطورية الألمانية من البورسلين  والأجهزة البصرية والتحف الأسيوية. لو ذهبت بالقطار حاول أن تذهب خلال النهار للاستمتاع بالمناظر الطبيعية أثناء الرحلة.

أرجو أن تكون المعلومات مفيدة. يسعدنى الإجابة عن اي تفاصيل من خلال التعليقات أو على موقع آسك من هذا الرابط. يمكنك أيضا قرائة نصائحي العامة للسفر من هنا.

جميع المعلومات المذكورة والأسعار سارية في تاريخ الكتابة أكنوبر 2015. قد تتغير التفاصيل مع الوقت ويفضل مراجعة مواقع الإنترنت المعنية. هذا الدليل من تجربتي أنا الشخصية. يسعدني أن تنقل المعلومات التي تفيدك مع ذكر المصدر. فذكرك للمصدر يشجع أصحاب المحتوى على نشره في الإنترنت وبالتالي تجد معلومات أكثر تنقل منها. جميع الصور من تصويري إلا إذا ذكر غير ذلك. يسمح باستخدام الصور مع أيضا ذكر المصدر.

أحمد

ملحوظة: تم تعديل الدليل في يونيو 2016 لإضافة أتوبيس المطار الحديث ومطعم باستا فريسكا وإزالة الإشارة إلى التمثال أمام مخبز Bakeshop.

أترك تعليق

تعليقات

4 Comments on "دليل سياحي لزيارة مدينة براج عاصمة جمهورية التشيك Prague"

  1. شكرا على المعلومات التى افادتنا بالفعل

  2. Ahmed Mamdouh | 2016-12-16 at 21:24 |

    i do not have advertising
    tell me what you wish to advertise if it is interesting i can put it for free

  3. Ahmed Mamdouh | 2016-12-16 at 21:24 |

    شكرا لاهتمامك بالتعليق 🙂
    سعيد انها أفادتكو

  4. معلومات مفصلة عن برامج وجلسات العلاج في مصحات التشيك قبل الرحلة الى التشيك
    http://www.almasyf.com/spa.html

Leave a comment

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.