مرحبا بكم. تابعونا على السوشيال ميديا

دليل السياحة والسفر للمسافر الذكي

برج التليفزيون في برلين

كيف تسافر بذكاء. نصائح عامة لتوفير الأموال وتحقيق اقصى استمتاع في السفر والسياحة.

محتويات الدليل
يمكنك الضغط علي الموضوع للذهاب مباشرة للقسم الخاص به.

  1. حجز الطيران. كيف وأين تحجز تذاكر الطيران.
  2. الإنتقال من مطارات الوصول للمدينة.
  3. تبديل العملات. أفضل النصائح للحصول علي سعر صرف جيد.
  4. الإقامة. الخيارات المختلفة للإقامة.
  5. المزارات السياحية. كيف تقضي وقتك.
  6. الأكل.
  7. المحافظة على الأموال والمتعلقات.
  8. تكنولوجيا مفيدة. بعض برامج المحمول والآيباد المفيدة في السفر.

حجز السفر بالطيرانسفر بالطائرة

ستجد دائما افضل الأسعار علي شبكة الإنترنت. بعض الشركات تتيح لك إجراء الحجز على الإنترنت والدفع نقدا في مكتب الشركة إذا كان ليس لديك إمكانية الدفع عن طريق الإنترنت. بصفة عامة كلما حجزت مبكرا كلما حصلت على سعر أفضل فالأسعار تزيد كلما إقترب موعد الرحلة. لا تتقيد بموقع شركة الطيران المطلوبة. إستخدم محركات بحث التذاكر وقد تجد سعر أفضل لنفس الرحلة من السعر المعروض على موقع شركة الطيران مباشرة. إذا كان لديك مرونة في مواعيد السفر فبعض المواقع تتيح لك البحث عن أفضل سعر خلال فترة زمنية طويلة. على سبيل المثال يمكنك البحث عن رحلة من القاهرة للندن لمدة ستة أو سبعة أيام خلال شهر سبتمبر. سيعرض لك الموقع أفضل التواريخ للسفر من حيث السعر. فيما يلي قائمة ببعض أفضل المواقع لحجز التذاكر.

  • Expedia من أكبر المواقع  السياحية على الإنترنت. إذا حجزت تذكرة طيران من خلاله يمكنك الحصول على تخفيضات كبيرة في بعض الفنادق.
  • Google flights يبدو أن جوجل لا يمكن أن تترك مجال بدون أن تضع بصمتها. محرك بحث سريع جدا للتذاكر يوجهك مباشرة لموقع شركة الطيران لشراء التذكرة عند الوصول للنتيجة المطلوبة.
  • Momondo بواجهة عرض ملونة يبحث لك هذا الموقع عن أفضل سعر كما يبحث أيضا في خطوط الطيران منخفضة التكلفة low cost ويقترح عليك أفضل الأيام للسفر من حيث الأسعار.
  • ITA Software موقع للبحث عن الأسعار فقط بدون حجز. يتيح إمكانية البحث الزمني ولديه إختيارات كثيرة لعرض النتائج. بعد الحصول على السعر المناسب يمكنك حجز نفس التذكرة من خلال مكتب الشركة مباشرة.

إذا أردت أن تحجز تذكرة في إتجاه واحد فقط بلا عودة فعادة ما يكون السعر المعروض أغلي من التذكرة الذهاب وعودة. هذا نتيجة لطريقة حساب سعر التذاكر في شركات الطيران. أفضل حل هو أن تحجز تئكرة ذهاب وعودة ولا تستخدم جزء العودة. ولكن يجب أنا تأخذ في الإعتبار إنك لا تستطيع إستخدام الجزء الثاني من التذكرة بدون إستخدام الجزء الأول. فعلى سبيل المثال إذا حجزت تذكرة من القاهرة لفرانكفورت ذهاب وعودة وسافرت لفرانكفورت بطريقة أخرى لا يمكنك العودة للقاهرة من فرانكفورت بنفس التذكرة.

إذا كنت تريد الذهاب لعدة مدن في نفس الرحلة فيجب تخطيط الرحلة لان أسعار التذاكر يرتفع بشكل كبير عند الذهاب لعدة وجهات وخصوصا عند تغيير شركة الطيران في نفس الرحلة. فمثلا إذا كنت تريد السفر إلي باريس ولندن من القاهرة. إذا حجزت القاهرة باريس علي إيرفرانس ثم باريس لندن علي الطيران البريطاني ثم لندن القاهرة على الطيران البريطاني سيكون سعر التذكرة مرتفع جدا. قد يكون أفضل مثلا أن تحجز تذكرة علي الخطوطة النمساوية القاهرة باريس عن طريق فيينا ثم لندن القاهرة عن طريق فيينا وتحجز تذكرة منفصلة للرحلة من باريس للندن.

الإنتقال من المطارات للمدينة

يمكنك الدخول على مواقع المطارفي معظم الأحوال ورؤية وسائل الإنتقال المتاحة. تجنب الأفراد الذين يعرضون خدماتهم واستخدم وسيلة رسمية. عادة تكون الوسائل المتاحة من الأرخص إلى الأغلى هي النقل العام (أوتوبيس أو قطار) ثم الأتوبيسات الخاصة ثم التاكسيات المشتركة ثم التاكسيات الخاصة وعربات الليموزين. التاكسيات سواء خاصة أو مشتركة تأخذك لوجهتك النهائية ولكن أغلى ثمنا. الأتوبيسات ووسائل النقل العام أو الأتوبيسات الخاصة عادة يكون لها نقطة وصول في المدينة ويجب عليك البحث عن وسيلة أخرى من تلك النقطة وحتى وجهتك النهائية.

تبديل العملاتصرافة عملات

لو متجه لدولة عملتها غير منتشرة ولا تستطيع شرائها من بلدك ستحتاج لتبديل أموال أوتسحب من آلات الصراف الآلي التي قد تحمل عمولات كبيرة وسعر صرف سيء. لا تبدل أبدا عملات في المطار. ستحصل على أسوء سعر صرف. إذا كان لا بد من التبديل في المطار لدفع ثمن المواصلات مثلا فجهز ورقات صغيلا للتغيير بقدر المبلغ المطلوب. مثلا عشرة أو عشرون يورو حسب المبلغ المطلوب بدلا من تبديل أوراق مالية كبيرة. ولا تبدل عملات من خلال ناس مجهولة في الشارع. ليس هناك اي سبب للتغيير من خلال أفراد إلا إذا كان هناك سوق سوداء وإختلاف كبير بين سعر الصرف الرسمي وسعر السوق السوداء وحتى في هذه الحالة يفضل أن تستعين بفرد من أهل البلد بدلا من المخاطرة.

بصفة عامة مكاتب الصرافة التي تعرض اسعارها علنا توفرلك أفضل سعر صرف ولكن ليست كل المكاتب متساوية. لمعرفة إذا كان السعر جيد أولا أنظر للفرق بين سعر الشراء والبيع. إئا كان الفرق في حدود 1-2 % فأنت تحصل على سعر جيد. كل ما زاد الفرق كل ما كان السعر سيء. تجنب مكاتب الصرافة التي هي جزء من شبكات كبيرة أو لديها مكاتب فاخرة فهؤلاء أسعارهم دائما سيئة إلا للمبالغ الكبيرة. إبحث عن مكتب صغير وكلمة NO COMISSION وهي تعني بدون عمولة أو إذا كانت هناك عمولة فتأكد أنها واضحة وأن السعر جيد حتى بعد اقتطاعها.

على سبيل المثال من اسوء الأماكن في تبديل العملات مدينة براج عاصمة جمهورية التشيك. مع أنها وجهة سياحية شهيرة إلا أن معظم مكاتب الصرافة في وسط البلد تعرض أسعار سيئة جدا بعمولات مرتفعة. لكن كل عشرة مكاتب ستجد مكتب تنطبق عليه الشروط المذكورة أعلاه. في بلغاريا مكاتب الصرافة تعلن على واجهة المحل سعر البيع وليس الشراء لجذب الزبائن وفي داخل المحل يعلقون سعر الشراء. بعض الزوار لا يلاحظون الفرق وبعد عملية التبديل يكتشفون أن السعر لم يكن جيد.

الإقامة

أكثر المواقع إنتشارا في السنين الأخيرة هو موقع booking.com ولكن في بعض الأحيان يمكنك الحصول على أسعار أفضل من خلال مواقع أخرى مثلا إذا حجزت تذكرة طيران على موقع expedia.com يمكنك الحصول على تخفيضات كبيرة في بعض الفنادق تتعدي التخفيضات المعروضة علي المواقع الأخرى.

  1. للإقامة في الفنادق إبحث في مواقع الحجز الكبيرة مثل booking.com وexpedia.com وtripadvisor.com وقارن بين الأسعار المختلفة. تتيح لك هذه المواقع رؤية الفنادق على خريطة لإختيار المنطقة الأنسب لك. كما يمكنك قراءة آراء النزلاء السابقين في نفس المكان. في بعض الأحيان يمكنك الإستفادة من تخفيض كبير مقابل دفع مبلغ الإقامة بالكامل مقدما مع عدم إمكانية أي تغيير في الحجز وهو مايسمي non refundable rate. إختر هذه الإمكانية لو كان التخفيض فعلا كبير والجهة المطلوبة مزدحمة. في بعض الأحيان بعد شراء هذا السعر يمكنك أن تجد سعر أفضل في نفس الفندق حين يقترب موعد الإقامة والفندق مازال لديه غرف شاغرة.
  2. مواقع تتيح لك الإقامة في شقق أومنازل خاصة يؤجرها أصحابها. عادة ما يتيح لك هذا الإختيار مكان لإعداد الطعام ويعرض لك الإختيارات على خريطة وآراء الزوار السابقين. تتيح هذه المواقع توفيرات كبيرة خاصة لو كان عدد المسافرين أكثر من إثنين. وتتيح في بعض الأحيان الإقامة في أماكن مميزة وبتصميمات فريدة. airbnb.com وhousetrip.com وvillas.com (موقع تابع لـ booking.com)
  3. كإختيار أرخص من الفنادق يتيح موقع Hostelbookers الحجز في بيوت الشباب. بيوت الشباب من أرخص الإختيارات لكن عادة ما يأتي هذا مع بعض القيود. فمثلا بعض البيوت تتيح الإقامة فقط في غرف مشتركة وإستخدام حمامات مشتركة كما لا توفر فوط إلا برسم إضافي. قد تيح لك مكان لتخزين الأمتعة لكن يجب أن تحضر معك قفل خاص. بعض بيوت الشباب بها قيود على أوقات الخروج والرجوع للغرف. ولكن أيضا بعض البيوت توفر غرف خاصة بحمامات وخدمات على مستوي الفنادق. ميزة بيوت الشباب بالإضافة للسعر المنخفض هي مقابلة مسافرين آخرين حيث يكون التواصل الإجتماعي بين النزلاء أكثر من الفنادق كما أن عادة العاملين في البيوت يكونوا من صغار السن وينظمون حفلات وجولات سياحية منخفضة التكاليف.
  4. على موقع Couchsurfing يمكنك العثور على أفراد مستعدين لإستضافة المسافرين مجانا في منازلهم هذه بطبيعة الحال أرخص إمكانية للإقامة لكن مقيدة بموافقة صاحب المنزل ولا تتيح كثير من الخصوصية. يجب إرسال طلب لصاحب المنزل وشرح ظروف الرحلة ومدتها ويفضل أن يكون صاحب الطلب عضو قديم على الموقع وله علاقات مع أعضاء آخرين ليرشحوه لأصحاب المنازل. بالإضافة لهذه الصعوبات من المستبعد الحصول على غرفة في الأماكن المزدحمة حيث عدد الضيوف يفوق عدد الغرف المتاحة.

المزارات السياحية

يمكنك معرفة أشهر المزارات والأنشطة السياحية من موقع TripAdvisor فهناك ستجد كل ما يفعله السياح وآرائهم عن كل نشاط من الأنشطة. يمكنك ايضا على نفس الموقع طرح أسئلة في منتدى المدينة التي ستذهب إليها وغالبا ما سيرد عليك أحد أعضاء الموقع في فترة وجيزة. كلما كانت وجهتك مشهورة كلما وجدت معلومات أخرى علي الإنترنت مثل موقع رسمي للدولة أو المدينة ومدونات لأفراد يعيشون بها. من المفيد جدا إجراء بحث عن المدينة المقصودة قبل السفر لتعظيم الإستفادة من كل الوقت المتاح. يمكنك أيضا طرح أسألة على موقع Couchsurfing في منتدي المدينة وستتلقى الرد من سكان محليين للمدينة.

بعض المدن بها تذاكر خاصة للسياح تتيح لك زيارة كل أو بعض المزارات خلال فترة زمنية محددة ومع إستخدام مجاني لوسائل المواصلات. في بعض الأحيان تستطيع توفير بإستخدام هذا النوع من التذاكر وفي بعض الأحيان لا تتيح لك مزايا كبيرة. تأكد من قراءة الشروط جيدا على موقع التذكرة لمعرفة الفوائد المتاحة.

بعض المزارات المزدحمة جدا يجب شراء تذاكر لها بحجز مسبق بتوقيت دخول محدد على الإنترنت مثل متحف الأوفيتسي في فلورنسا أو مقر البرلمان الألماني في برلين. تأكد من زيارة موقع الإنترنت للمزار المطلوب لتجنب الوقوف في طوابير طويلة أو حتى استحالة الزيارة. ستجد أيضا على الموقع مواعيد الدخول و أنواع التذاكر المتاحة والتي قد تجتمع مع مزارات أخرى للتوفير.

المحافظة على الأموال والمتعلقات

لا تتجول بجواز سفرك طوال الوقت. أتركه في مكان الإقامة إحتفظ بنسخة ضوئية منه لمواجهة أي موقف طارئ. لا يفضل أن تبرز مبالغ كبيرة من المال. بعض الناس يفضلون حفظ الأموال في محافظ تحت الملابس أو اماكن أخرى مبتكرة. أعتقد أن الجيوب الداخلية القابلة للغلق كافية لحماية الأموال. أفضل نصيحة لتجنب فقدان متعلقاتك أن لا تثقل نفسك بالأحمال. مثلا حين تحمل أكياس كثيرة مع أجهزة إليكترونية وآلات تصوير وأنت متأخر على موعد قطار حينئذ فرص الحوادث والنسيان تزيد. إعطي نفسك وقت كاف لكل شيء ونظم برنامج الرحلة لتجنب حوادث مؤسفة. أترك كل ما لا تحتاجه في مكان الإقامة ولا تتحرك به بدون داعي. مثلا رخص قيادة من بلدك الأم وبطاقات الهوية لن تحتاجها في السفر ولا داعي للتجول بها.

الأكلبط بالبطاطس وحبوب القهوة

لا شك أن تجربة مأكولات غير تقليدية شهية وزيارة مطاعم مختلفة جزء من متعة السفر. تخطيط الأكل عند بعض المسافرين يكون في مرتبة تخطيط الرحلة ذاتها. يقوم موقع Tripadvisor بترتيب المطاعم في كل مكان من حيث الشهرة ورأي الزوار ولكن لا تأخذ ترتيب هذا التريب مسلما به. يجب قراءة وصف المطعم وآراء بعض الزوار للتأكد من ملائمته لذوقك من حيث نوعية الأكل والأسعار. باإضافة لموقع هناك مواقع Chow وYelp لتقييم المطاعم وطرح أسألة. موقع Viamichelin متخصص في المطاعم الفاخرة ويحصل بعضها علي تصنيف نجمة أو نجمتين أو ثلاث وهو مايعد أعلى مرتبة شرف بين المطاعم. Eat your world موقع متخصص للمأكولات المحلية في كل مكان ولكن تغطيته محدودة بالنسبة للمواقع الأخرى. بالإضافة للمواقع الكبيرة عادة ما يكون هناك مدونات شخصية لسكان محليين أو مقيمين لتغطية إلمطاعم الجديدة.

بصفة عامة تجنب الأكل في الأماكن السياحية المزدحمة. في تلك الأماكن المطاعم تعتمد على جذب السياح عن طريق الأسعار بدون الإهتمام بالجودة العالية لأنهم لا يتوقعون عودة السائح مرة ثانية. أفضل المأكولات تكون خارج المناطق السياحية ويكون الرواد من السكان المحليين.

إذا كان التوفير عامل أساسي في الإختيار فأرخص مأكولات تكون من سوبرماركت خارج المناطق السياحية ويلي ذلك الساندويتشات ومأكولات الشارع.

برنامج خرائط جوجل في مدينة براجتكنولوجيا مفيدة

بعض برامج المحمول المفيدة خلال السفر

  • Google maps من أكثر برامج الخرائط إنتشارا تتطلب أن يكون جهازك متصل بالإنترنت لعرض العناوين ونتائج البحث لكن يمكنك تخزين جزء من الخريطة على جهازك لمطالعته بدون الإتصال بالإنترنت.
  • Maps.me برنامج مشابه لـGoogle maps ولكن لا يتطلب إتصال بالأنترنت. يمكنك تحميل خرائط الدولة التي ستزورها ومطالعتها مجانا بدون الإتصال بالإنترنت.
  • Wifi map برنامج يدلك على شبكات الوايفاي وكلمات السر لها في الأماكن القريبة منك. تعتمد قاعدة البيانات على إسهامات المستخدمين وبالتالي المعلومات ليست دائما دقيقة لكن قد يكون مفيد في بعض الأحيان. يجب أن تكون متصل بالإنترنت لتحميل قائمة الشبكات لأول مرة في المكان الذي ستستخدمه به.
  • Oanda برنامج بسيط لتحويل العملات. أدخل المبلغ في المستطيل الأعلى وسترى القيمة بأي عملة تختارها في المستطيل الأسفل. هناك أيضا برنامج Xe ليس ببساطة Oanda ولكن يتيح لك رؤية النتيجة بأكثر من عملة في نفس الوقت.
  • Expense manager برنامج لمتابعة مصروفات الرحلة أو أي مصروفات. يمكنك تحديد عملة المصروفات وطريقة الدفع كاش أو بطاقة و تقسيم المصروفات حسب نوعها كمشتريات أو إنتقالات أو ترفيه إلخ. كما يمكنك التعامل مع كل رحلة بإنفصال لعدم الخلط مع مصروفاتك الشخصية.
  • Evernote ليس برنامجا مخصصا للسفر لكن يعتبر من أفضل برامج المفكرات وحفظ القوائم والخواطر. من مميزاته أنك تستطيع الوصول لما تحفظه به من أي جهاز تستخدمه.

أترك تعليق

تعليقات

1 Comment on "دليل السياحة والسفر للمسافر الذكي"

  1. Abdulaziz Mubarak | 2016-08-21 at 21:52 |

    أكثر من رائع! 🙂

Leave a comment

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.